السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشاي يتفوق على القهوة في إنقاص الوزن.. ماذا قال استشاري تغذية متخصص؟

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 07:00 ص
شرب القهوة
شرب القهوة


قال الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، إن القهوة عنصر هام في إنقاص الوزن، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنشيط مستوى حرق الدهون.

حرق الدهون والقهوة.. 

وشرح الدكتور أحمد صبري، أن الأشخاص الذين يعانون من معدل حرق الدهون الضعيف، لا يتأثرون بالحميات الغذائية والدايت، هنا نجد أن مشروب القهوة يساعدهم على حرق الدهون بشكل سريع.

وأوضح الدكتور أحمد صبري، أن هناك معايير يجب اتباعها، لكي تقوم القهوة بدورها في إنقاص الوزن وسرعة حرق الدهون، حيث إننا نجد كوب القهوة به 43 ملليجرام من الكافيين، بالإضافة إلى استخدام أدوية لنقص الوزن بها 200 و250 ملليجرام من الكافيين، مما يعد بالغ الخطورة على الشخص.

أضرار القهوة 

وكشف الدكتور أحمد صبري، أن من أضرار القهوة أنها تعمل على سرعة نبضات القلب ونوع من التوتر واضطراب في النوم، إذن كثرة تناولها لكي تساهم في حرق دهون الجسم ليس صحيحا، لأنها تشكل أضرارا أخرى للجسم.

 

وذكر الدكتور أحمد صبري، أن هناك أضرارا قد يتعرض لها مدمنو القهوة، لأن إفراط بعض الأشخاص في تناولها يؤدي إلى عدة مشاكل في القلب وتقرحات بالمعدة وأيضا يتسبب في فقر الدم بنسبة كبيرة للغاية، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم التي قد ينتج عنها سكتات دماغية تؤدي إلى الوفاة.

 

معدل شرب القهوة

وأشار الدكتور أحمد صبري، أن من الطبيعي تناول  كوب من القهوة إلى ثلاثة يوميا، وفيما عدا ذلك يسبب مشكلات صحية بالغة، مبينا أن الشاي هو الرابح في مباراة حرق الدهون، لأن الشاي يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة.


الشاي أم القهوة في حرق الدهون 


وأكد الدكتور أحمد صبري، أن كوب واحد من الشاي به 50 ملليجرام من الكافيين، بخلاف القهوة التي بها 43 ملليجرام، إذن استخدامات الشاي أعلى في حرق الدهون من القهوة، كما أنه يقوم بتنبيه الحالة المزاجية بشكل أكبر من القهوة. 


فوائد الشاي


وقال الدكتور أحمد صبري، إن تناول الشاي يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وقلة الإمساك على عكس القهوة، والشاي الأخضر هو المشروب الأفضل في عملية إنقاص الوزن بلا منازع.