الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يؤدي الربو إلى زيادة الوزن؟

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 06:00 م
علاقة الربو بزيادة
علاقة الربو بزيادة الوزن


الربو من المشاكل الصحية التي تؤثر على الشعب الهوائية والتنفس، وبالتالي فإن تأثيره على جوانب أخرى من الصحة، بما في ذلك زيادة الوزن موضوع مثير للاهتمام، وعلى الرغم من عدم وجود علاقة بين الربو وزيادة الوزن، فإن هناك عدة عوامل يمكن أن تساهم في تغيرات الوزن لدى الأفراد المصابين بالربو، ولذلك من المهم فهم الرابط بينهم.

العلاقة بين الربو وزيادة الوزن

قال الدكتور ماناف مانشاندا، مدير ورئيس قسم الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة، إن الارتباط بين الربو وزيادة الوزن ينطوي على عوامل مثل انخفاض النشاط البدني والآثار الجانبية المحتملة للأدوية". وإليك كيفية مساهمة هذين العاملين في زيادة الوزن:

 انخفاض النشاط البدني

يمكن لأعراض الربو أن تحد من قدرة الشخص على ممارسة الأنشطة البدنية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى نمط حياة أكثر استقرارا وانخفاض في الإنفاق العام من السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

انخفاض النشاط البدني

العوامل العاطفية

يمكن أن يؤدي العيش مع حالة مزمنة مثل الربو في بعض الأحيان إلى الإجهاد العاطفي، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على عادات الأكل ويؤدي إلى زيادة الوزن. 

الآثار الجانبية لأدوية الربو

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الربو لديها القدرة على التسبب في زيادة الوزن، حيث تعمل على المدى الطويل  على زيادة الشهية واحتباس السوائل، مما يساهم في زيادة الوزن، وتشمل أدوية الربو التي قد تسبب زيادة الوزن ما يلي:

  • الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم

الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم لها تأثير قوي مضاد للالتهابات، ولكن استخدامها على المدى الطويل، وخاصة بجرعات عالية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. 

  • جرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات المستنشقة

خطر زيادة الوزن مع الكورتيكوستيرويدات المستنشقة أقل بشكل عام مقارنة بالكورتيكوستيرويدات الفموية، إلا أن الجرعات العالية المستخدمة لفترات طويلة لا تزال تساهم في زيادة الوزن.

وأكد الدكتور ماناف مانشاندا، أن ليس كل الأفراد الذين يستخدمون هذه الأدوية سيواجهون زيادة في الوزن حيث تختلف الزيادة اعتمادًا على عوامل مثل مدة وجرعة استخدام الدواء، والقابلية الفردية، وعوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.