السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد شائعة دخول العاصفة إلياس مصر.. طبيب يكشف أطعمة وفيتامينات لتقوية مناعة الطفل في تقلبات الطقس

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 02:07 م
أمطار
أمطار


ترددت أنباء بدخول العاصفة إلياس مصر بعد ظهورها في اليونان واستمرارها 3 أيام مصحوبة بأمطار غزيرة والتعرض لمنخفض جوي بسطح البحر المتوسط، ولكن خبراء الطقس في مصر أعلنوا أن مصر بعيدة تماما عن أي كتل هوائية ولكن الطقس يشهد أمطار من خفيفة لمتوسطة وأجواء خريفية مميزة.

وعن حالة الطقس اليوم في مصر، شهدت البلاد في الصباح الباكر شبورة مائية على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء، بجانب التعرض لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية تمتد للقاهرة والصعيد، وتكون على فترات متقطعة من اليوم، بجانب الرياح التي تشهدها السواحل الغربية وجنوب سيناء.

وفي السطور التالية يوفر موقع «صحة 24»، نصائح لتقوية مناعة الأطفال لتفادي التقلبات الجوية والحفاظ على صحة الأطفال في ظل تقلبات الطقس.

أطعمة وفيتامينات لتقوية مناعة الطفل في تقلبات الطقس

وقال الدكتور كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية، أن الرضاعة الطبيعية هي الحل الأمثل للطفل قبل عمر 6 أشهر لتقوية جهازه المناعي، ومع دخول الطعام للطفل يجب على الأم تقديم الفواكه والخضراوات للطفل منها الكوسة والتفاح وتكون الكوسة مضروبة في الخلاط بمياه السلق الخاصة بها لإعطاء فوائدها للطفل كاملة.

وأكد أن الرضاعة الطبيعية للطفل وخاصة لبن السرسوب يحتوي على بروتينات مناعية تحمي الطفل من الأمراض وتقوي المناعة لديه، ومع دخل الطفل عمرعامين لابد من الحرص على تقديم شوربة الفراخ الصحية المفيدة للطفل في فصلي الخريف والشتاء.

ونصح بضرورة تقديم للأم البروتينات منها الفراخ والكوسة وشوربة الفراخ الصحية وهم من أهم الأسلحة المناعية للطفل، نظرا لأن الشوربة يوجد بها فيتامين ب 6 وفيتامين ب12، مع تقديم للطفل البطاطس والتفاح وفي حالة التحسس من الموز يمكن تجنبه.

ويجب إعطاء ملعقة صغيرة يوميا من عسل النحل للطفل بعد مرور عامه الأول للحصول على فوائده، فهو يوفر الأجسام المضادة ويخلص الجسم من المواد المتواجدة بها بكتيريا في فترة تقلبات الطقس.

أطعمة بها فيتامينات لتقوية مناعة الطفل

وفي سن دخول الأطفال للمدرسة، يفضل تناولهم للعديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A وE وسي، وفيتامين سي يكون متواجد في البرتقال ومتواجد في الفلفل اللوان 3 أضعاف من البرتقال.

وفيتامين سي متواجد في الخضراوات الورقية والجرجير والخس والجوافة، كما أن فيتامين د مفيد للطفل ويتم الحصول عليه من أشعة الشمسـ أما فيتامين A  متواجد في المكسرات، كما أنه يتم الحصول عليه من البيتا كاروتين وخصوصا الخضراوات الجرز والقرع والجزر والكبدة من أهم مصادر الفيتامين ِA.