الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب الإصابة بأورام المخ الحميدة؟.. التقدم بالعمر والعوامل الوراثية أبرزها

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 07:00 م
ما أسباب الإصابة
ما أسباب الإصابة بأورام المخ الحميدة؟


ما أسباب الإصابة بأورام المخ الحميدة؟.. يتحير العديد من الأشخاص ويرغبون في معرفة ما أسباب الإصابة بأورام المخ الحميدة؟، ومن أين تأتي؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطورالتالية.

ما أسباب الإصابة بأورام المخ الحميدة؟

ولمعرفة ما أسباب الإصابة بأورام المخ الحميدة؟، يقول الدكتور طاهر محمد، استشاري جراحة المخ والأعصاب:" ليس هناك أسباب مؤكدة للإصابة بأورام المخ الحميدة"، لافتًا الانتباه إلى أن هناك عدة أسباب متحتملة لحدوث الإصابة بأورام المخ الحميدة، ومنها:

  • تكون الإصابة بالأورام أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر، وخاصة الأشخاص الأكبر من 50 عامًا.
  • أونتيجة للعوامل الوراثية والتاريخ العائلة للمرض داخل الأسرة.
  • كما تزداد فرصة الإصابة بأوارم المخ بين الرجال بنسبة أكثر قليلًا عنها لدى النساء.
  • و قد يرجع سبب الإصابة بأورانم المخ الحميدة للتعرض السابق للعلاج الإشعاعي.
  • أو في حال وجود بعض الأمراض الجينية التي تزيد من فرصة الإصابة بالأورام ومنها: الأورام الليفية العصبية بنوعيها الأول والثاني، أو أيضًا التصلب الحدبي، وكذلك متلازمة جورلين.
  • أوعند التعرض لبعض المواد الكيماوية كالفورمالديهايد، وكلوريد الفاينيل.
نموذج هيكلي توضيحي لوجود ورم بالدماغ

هل الورم الحميد في الدماغ خطير؟

وعن سؤال هل الورم الحميد في الدماغ خطير؟، يؤكد غالبية أخصائي المخ والأعصاب أن تكون الأورام الحميدة للجهاز العصبي المركزي لا تقل خطورة عن الأورام الخبيثة، منبهين إلى أنه بالرغم من أنها تنمو بشكل بطيء وتستجيب للعلاج بشكل فعال ولكنها أحيانا تسبب إعاقة للمريض أوقد  تتسب في وفاته.

ويوصي الأطباء في حال ظهور أى علامات للورم الحميد، بضرورة استشارة الطبيب المختص؛من أجل إجراء التشخيص ووصف العلاج في الوقت المناسب.

متى يتحول الورم الحميد إلى خبيث؟

وعن سؤال متى يتحول الورم الحميد إلى خبيث؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن الورم يكون عبارة عن نتوء أو نمو غير طبيعي للخلايا، وقد يتكون من خلايا لا تشكل أى خطرًا، وهذا ما يعرف بـ"الورم الحميد"، منبهين  إلى أنه عند نمو الخلايا بشكل غير طبيعي ولا يمكن السيطرة عليها، فمن المحتمل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى بالجسم؛ وتعد هذه خلايا سرطانية، وحينما تتكون هذه الخلايا وتنمو، يكون الورم خبيثًا.