الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن علاج أورام المخ الخبيثة؟.. جراح يجيب

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 09:30 م
كيف يمكن علاج أورام
كيف يمكن علاج أورام المخ الخبيثة؟


كيف يمكن علاج أورام المخ الخبيثة؟.. يبحث العديد من المرضى المصابين بأورام المخ الخبيثة أو ذويهم عبر"جوجل" عن إجابة لسؤال كيف يمكن علاج أورام المخ الخبيثة؟، من أجل محاولة علاج المرض وتجنب حدوث أى مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة والحفاظ على حياة المريض؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف يمكن علاج أورام المخ الخبيثة؟.

كيف يمكن علاج أورام المخ الخبيثة؟

وللإجابة عن سؤال كيف يمكن علاج  أورام المخ الخبيثة؟، يشير الدكتور طاهر محمد، استشاري جراحة المخ والأعصاب، إلى طرق علاج سرطان المخ عادة ما تتضمن مايلي:

  • التدخل الجراحي.
  • أو أيضًا العلاج الإشعاعي.
  • وكذلك العلاج الكيماوي.
  • فضلًا عن العلاج البيولوجي.
  • بالإضافة إلى اتباع بعض الطرق الحديثة، ومنها: الجراحة الإشعاعية، وغرسات الكارموستين.
شخص يعاني من الإصابة بورم خبيث في المخ 

هل يمكن الشفاء من سرطان المخ الخبيث؟

وحول سؤال هل يمكن الشفاء من  سرطان المخ الخبيث؟، يقول: "أحيانُا يتم شفاء بعض المصابين بورم الدماغ، وقد لا يظهِر أي وجود للوزرم بصورة الأشعة، فاحتمالية الشفاء تختلف تبعا لنوع الورم، وأيضًا مكانه، وكذلك حسب عمر المريض، وصحته العامة".

وينوه إلى أن الشفاء من سرطان المخ الخبيث لا يعني عدم احتمالية الإصابة به من جديد، إذ عادةً ما يعود ظهور الورم مرة أخرى بنفس المنطقة السابق إصابتها أو حولها، موصيًا بضرورة الاستمرار في إجراء صور أشعة مثل:الرنين المغناطيسي.

كم يبقى على قيد الحياة مريض سرطان الدماغ؟

وبشأن سؤال كم يبقى على قيد الحياة مريض سرطان الدماغ؟، الإجابة على هذا السؤال لا يعلمها إلا الله تعالي، ولكن الإحصائيات العلمية تشير إلى أن سرطان الدماغ، يعد أحد الأورام التي يصعب علاجها.

كما تؤكد غالبية المراجع الطبية أن الأشخاص المصابين بمرض سرطان الدماغ غالبًا ما يعيشون لمدة تتراوح ما يين تسعة أشهر إلى عامين تبعًا لنوع السرطان الذي يعانون منه ودرجته.