الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نهاية سنوات الإنجاب.. ما هو الإياس وكيف يحدث؟

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 09:00 م
سن اليأس
سن اليأس


الإياس، أو ما يعرف بـ«سن اليأس»، يحوز اهتمام الكثير من السيدات والفتيات، اللاتي يردن معرفة المزيد عن هذا الأمر، وبالتالي تكن كل منهن مستعدة للتعامل معه وقت حدوثه.

وبينما يشكل الإياس أو بلوغ المرأة سن اليأس نهاية سنوات الإنجاب، يبرز السؤال: ما هو الإياس؟ وكيف يحدث؟

ما هو الإياس؟

تُعرِّف منظمة الصحة العالمية الإياس أو سن اليأس بأنه إحدى حلقات سلسلة مراحل حياة المرأة، ويمثل نهاية سنوات الإنجاب، إذ إنه بعد الإياس أي بعد بلوغ المرأة سن اليأس فإن احتمالات حملها تنعدم إلا في حالات نادرة جدا عندما تستخدم المرأة علاجات الخصوبة المتخصصة.

سن الإياس

ووفقا للمنظمة العالمية، فإن الغالبية العظمى من النساء يصلن إلى سن اليأي في مرحلة عمرة تتراوح بين 45 إلى 55 عاما، وتكون بمثابة مرحلة طبيعية من مراحل التقدم البيولوجي في العمر.

ويحدث الإياس نتيجة لتوقف الوظيفة الجريبية للمبيض وتراجع مستويات الإستروجين في الدم، كما يمكن أن يحدث الإياس نتيجة بعض الإجراءات الجراحية أو التدخلات الطبية.

كيف يحدث الإياس؟

الغالبية العظمى من السيدات يصلن إلى الإياس أو سن اليأس عندما تتوقف الدورة الشهرية، التي تعرف أيضا بـ «الدورة الحيضية» أو «الدورة»، نتيجة لتوقف الوظيفة الجريبية للمبيض، إذ إن المبيضين يتوقفان عن إنتاج البويضات للإخصاب.

وبحسب «الصحة العالمية»، تختلف دورة الحيض من حيث انتظامها وطولها خلال الفترة الإنجابية من حياة المرأة، ولكن العمر الذي يحدث فيه الإياس الطبيعي يتراوح في العموم بين 45 و55 عاما في النساء في شتى أنحاء العالم.

ويُعد الإياس الطبيعي قد حدث بعد مرور 12 شهرا متتاليا دون أن تحيض المرأة دون أن يتضح وجود سبب فسيولوجي أو مرضي آخر وفي غياب التدخل السريري.

وتصل بعض النساء إلى الإياس في سن مبكرة، قبل 40 سنة من العمر، فيما يعرف باسم «الإياس المبكر»، الذي قد ينتج عن بعض الشذوذات الصبغوية أو اضطرابات المناعة الذاتية أو عن أسباب أخرى غير معروفة.

أما بخصوص التنبؤ بموعد وصول أي امرأة لمرحلة الإياس فهو أمر غير ممكن، بالرغم من وجود ارتباط بين سن الإياس وبعض العوامل الديمُغرافية والصحية والجينية.

وقد يحدث الإياس أيضًا نتيجة للعمليات الجراحية التي تنطوي على إزالة المبيضين أو التدخلات الطبية التي تسبب توقف وظيفة المبيض، مثل: العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.

ويتوقف الحيض لدى العديد من النساء قبل الإياس، مثل النساء اللاتي يخضعن لعمليات جراحية معيّنة، كعمليات استئصال الرحم أو إزالة بطانة الرحم جراحيا، والنساء اللاتي يستخدمن بعض وسائل منع الحمل الهرمونية وغيرها من الأدوية التي تسبب تباعد دورات الحيض أو توقفها.