السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الناسور العصعصي.. ولماذا يطلق عليه كيس الشعر؟

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
ما هو الناسور العصعصي؟
ما هو الناسور العصعصي؟


ما هو الناسور العصعصي؟.. هل سمعت أو تعرضت من قبل للإصابة بالناسور العصعصي، وهل تعرف ما هو الناسو العصعصي، فهذا ما سنتعرف عليه خلال السطورالتالية. 

ما هو الناسور العصعصي؟

وللإجابة على ما هو الناسور العصعصي؟، يقول الدكتور محمود وهبي، استشاري الجراحة العامة:" يطلق على الناسور العصعصي كيس الشعر، كما يعرف أيضًا بالناسور الشعري، فهو يبدأ بالظهور على هيئة فتحات صغيرة يتجمع فيها الشعر الذي يتساقط من الجسم، والذي قد يتضمن الخلايا البكتيرية، ومن ثم يتكون التهاب وصديد في هذا الكيس، وبالتالي يمتد أسفل الجلد ويسبب الألم الشديد أسفل منطقة الظهر"، لافتًا إلى أنه يصيب الذكور أكثر من النساء، ويظهر  خلال مرحلة البلوغ والشباب. 

هل الناسور العصعصي خطير؟

وعن سؤال هل الناسور العصعصي خطير؟، ينبه استشاري الجراحة العامة، إلى أن هناك عدة مضاعفات وأضرار في حال إهمال علاج الناسور العصعصي، فهناك احتمال أن يسبب الكيس عدة مشكلات صحية طويلة المدى، فقد يتسبب هذا الكيس الشعري في حدوث خراج أو تجويف إذا لم يتلقَ المريض العلاج المناسب، كما قد يزداد التهاب الجلد، وكذلك من المحتمل أن يتكون كيس عائد وأكثر بنفس المكان.

شخص يعاني من الناسور العصعصي

هل يشفي الناسور العصعصي لوحده؟

وبشأن سؤال هل يشفى الناسور العصعصي لوحده؟، يؤكد الدكتور محمود وهبي، أن الناسور الشرجي لا يشفى تلقائيُا وفي أغلب الحالات يكون مزمنًا، لافتًا إلى أنه يجب أن يخضع المريض لعملية جراحية ؛ من أجل العلاج والشفاء الفعال وتقليل فرص تكرار الإصابة وعدم احتمالية الإصابة بسلس البراز.

كيف أسكّن ألم الناسور العصعصي؟

ولمعرفة إجابة سؤال كيف أسكن ألم الناسور العصعصي؟، يؤكد غالبية الأطباء والمتخصصين أنه يمكن تقليل ألم الناسور العصعصي من خلال ما يلي:

  • استخدام وسادة العصعص التي توفر الدعم والراحة عند الجلوس.
  • بجانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مما يفيد في تحسين تدفق الدم، ومن ثم فقد يساعد في علاج الناسور دون جراحة.