الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: المراهقون المصابون بارتفاع ضغط الدم معرضون للإصابة بأمراض القلب

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


قد يجد المراهقون الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أنفسهم أمام مشاكل خطيرة في القلب في مرحلة البلوغ، وفق موقع "medical x press".

علاقة ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب 

ووجد باحثون سويديون أن الأولاد الذين أصيبوا بارتفاع ضغط الدم في سن 18 عاما كانوا معرضين لخطر الإصابة بقصور القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة عند البلوغ. 

ويبدأ الخطر عندما يتجاوز ضغط الدم 120/80 ملم زئبق، وهي قراءة طبيعية.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة هيلين ريتز من قسم الصحة العامة والطب السريري بجامعة أوميو في السويد: إننا نأمل أن تشجع نتائج هذه الدراسة الممارسين على قياس ضغط الدم لدى المراهقين في كثير من الأحيان، وهذا يوفر إمكانية تحديد الأفراد الذين يعانون من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتمكين التدخل المستهدف.

ولإجراء الدراسة قامت ريتز وزملاؤها بجمع بيانات عن ما يقرب من 1.4 مليون شخص كانوا في الجيش السويدي بين عامي 1969 و1997 متوسط أعمارهم 18 عامًا.

ومن بين هؤلاء الرجال، كان 29% منهم أعلى من ضغط الدم الطبيعي (120-129/80) وكان 54% منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم (130/80 أو أعلى). تحدد جمعية القلب الأمريكية ضغط الدم الطبيعي بأنه أقل من 120/80.

على مدار أكثر من 50 عامًا من المتابعة، تعرض واحد من كل 10 رجال يعانون من ارتفاع ضغط الدم في سن المراهقة لحادث كبير في القلب والأوعية الدموية قبل التقاعد، مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية أو قصور القلب. أولئك الذين لديهم ضغط دم أقل من 120/80 لم يفعلوا ذلك.

وذكرت ريتز، أنه لمساعدة المراهقين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، هناك حاجة إلى مجموعة متنوعة من الخطوات، يجب أن تشمل الإجراءات تعزيز النشاط البدني في المدرسة وما إلى ذلك، وإن تبني نمط حياة صحي يجب أن يكون سهلًا وبأسعار معقولة ومتاحة للجميع.