الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الناسور العصعصي.. بينها ألم شديد وتورم أسفل الظهر

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 12:31 ص
أعراض الناسور العصعصي
أعراض الناسور العصعصي


أعراض الناسور العصعصي.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أعراض الناسور العصعصي، فهو أحد  الأمراض الشائعة بين العاملين في مهن تتطلب الجلوس لفترات طويلة ومنها: الأعمال المكتبية أو قيادة السيارات، مما يتسبب في الشعوربالألم والإنزعاج الشديد، وقد يعيق المرضى عن القيام بأعمالهم المعتادة، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على أعراض الناسور العصعصي.

أعراض الناسور العصعصي 

وعن أعراض الناسور العصعصي،  يذكر الدكتور محمود وهبي، استشاري الجراحة العامة، أن هناك عدة أعراض مزعجة للناسور العصعصي تسبب الضيق والألم للمريض، وأحيانًا قد تمعهم من  عن القيام بأعمالهم اليومية أو ممارسة حياتهم الطبيعية، لافتًا إلى أنه من أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • يشعر المريض بألم شديد أسفل الظهر، إذ عادة ما يشعر المريض بوجود تجمع دموى مؤم جدًا، ويشتد الألم عند الجلوس، لاسيما في حال كان ذلك لمدة طويلة.
  • وأيضًا قد يسبب حدوث التهاب وتورم بمنطقة أسفل الظهر، ويعد هذا من أكثر الأعراض التي يمكن ملاحظتها سواء بالنظر أو من خلال ملامستها، فيكون لون منطقة الإصابة مائلًا إلى الاحمرار مع وجود بعض التورم بالجزء السفلي من منطقة الظهر.
  • وهناك بعض الأعراض المتأخرة للناسور العصعصي، ومنها: ظهور دم أو صديد أو إفرازات كريهة الرائحة، وقد  تتحول هذه الافرازات إلى اللون الأصفر أو الأبيض، وتظهر بشكل واضح بالملابس الداخلية لاسيما بعد يوم طويل من العمل.
  • ومن المحتمل أن يشعر المريض بالحكة الشديدة، وهو ما يسبب في حدوث تشققات بالجلد مع خروج الدم والقيح.
  • فضلًا عن ارتفاع درجة الحرارة عند إصابة منطقة الناسور بالعدوى البكتيرية.

ما هو شكل الناسور العصعصي؟

وعن سؤال ما هو شكل الناسور العصعصي ؟، استشاري الجراحة العامة أن التهاب الناسور العصعصي عادة ما يظهر على هئية ثقب بالجلد، أحيانًا قد يمتلئ بسائل أو صديد، ومن ثم يسفرعن تكوين كيس يتضمن أوساخ وشعر.