الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التوصل لآلية تكشف وجود علاقة بين البلاستيك والإصابة بالتوحد واضطراب فرط الحركة

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 01:01 ص
منتجات مصنوعة من
منتجات مصنوعة من البلاستيك


لأول مرة، وصف العلماء آلية كيميائية حيوية تربط بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب طيف التوحد مع المركب الشائع ولكن المثير للمشاكل بيسفينول أ (BPA) إحدى أنواع البلاستيك، والذي يمكن أن يتسرب إلى الطعام والماء من عبوات الطعام والشراب.

العلاقة بين مادة بيسفينول أو اضطرابات النمو الصعبي

اعتمد الباحثون في كلية روان فيرتوا للطب التقويمي وكلية روتجرز نيوجيرسي الطبية على دراسات سابقة نظرت في التعرض لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والبيسفينول أ ووجدوا كيف أن أولئك الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي يواجهون صعوبة أكبر في التخلص منه من الجسم.

تم استخدام مادة  البيسفينول أ، وهي مركب كيميائي صناعي يعمل على تقوية البلاستيك، في تغليف المواد الغذائية منذ الستينيات، ويمكن العثور عليه في مجموعة واسعة من المنتجات الشائعة، بما في ذلك زجاجات المشروبات المصنوعة من البولي كربونات وتغليف المواد الغذائية والحاويات. 

تم فحص عملية الجلوكورونيدات لدى 66 طفلًا مصابين باضطراب طيف التوحد، و44 طفلًا مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، و37 طفلًا لا يعانون من مشاكل في النمو العصبي. 

الجلوكورونيدات هي عملية رئيسية في الكبد تضيف جزيء السكر إلى السموم لجعلها أكثر قابلية للذوبان في الماء وبالتالي يمكن طردها من الجسم بسرعة أكبر، وفي حين أن هذه العملية تختلف بين الناس، فإن عدم القدرة على معالجة مادة البيسفينول أ بسرعة يترك أنسجة الجسم عرضة للتعرض للسموم لفترة أطول.

ووجدوا أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كانوا أقل قدرة بنسبة 17٪ تقريبًا على إضافة جزيء السكر من أجل الغلوكورونيدات الفعالة، مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكانت العملية أقل بنسبة 10٪ تقريبًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.

لقد تم بالفعل ربط مادة البيسفينول أ  بالضعف الإدراكي، والقضايا الإنجابية، والسرطان، والسكري من النوع الثاني. وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أنه لا ينبغي للمستهلكين اعتبار "بديلها"، وهو ثنائي الفينول إس، خيارًا صحيًا.