الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: مرضى البهاق أقل عرضه لـ خطر الوفاة

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 10:01 م
البهاق
البهاق


المرضى الذين يعانون من البهاق قد يكون لديهم خطر أقل للوفاة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية الاستقصائية، ونقلها موقع "medical x press"

فحص هيون جيونج جو، دكتوراه في الطب، حاصل على درجة الدكتوراه، من كلية الطب بمستشفى سانت فنسنت في الجامعة الكاثوليكية الكورية في سيول، وزملاؤه معدل الوفيات لدى المرضى الذين يعانون من البهاق في دراسة قائمة على السكان.

 تم تضمين المرضى الذين يعانون من البهاق الحادث والضوابط المتطابقة مع العوامل الاجتماعية والديموغرافية في نسبة 1: 5، مع ما مجموعه 107424 مريضا يعانون من البهاق الحادث و537120 الضوابط المتطابقة. 

تم سحب بيانات المشاركين من قاعدة بيانات خدمة التأمين الصحي الوطنية في كوريا وربطها بسجل الوفيات الوطني.

مرضى البهاق أقل عرضه للوفاة

ووجد الباحثون أن معدلات الوفيات بالنسبة للمرضى والضوابط كانت 34.8 و45.3 لكل 10000 شخص في السنة، على التوالي. ولوحظ وجود خطر أقل بكثير للوفيات بالنسبة للمرضى الذين يعانون من البهاق (نسبة الخطر المعدلة، 0.75). 

كان المرضى الذين يعانون من البهاق أقل بكثير من الوفيات الناجمة عن الأمراض المعدية، وأمراض الأورام، وأمراض الدم، وأمراض الغدد الصماء، والأمراض العصبية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الكلى / الجهاز البولي التناسلي.

وقال جو في بيان، إن النتائج التي توصلنا إليها مهمة لأنها تشير إلى أن طبيعة المناعة الذاتية للبهاق قد تمنح تأثيرات وقائية معينة ضد أسباب مختلفة للوفاة، كما أنها توفر سبلا جديدة للبحث في الآليات الكامنة وراء هذا التأثير الوقائي. 

وأردف: علاوة على ذلك، فإن فهم مخاطر الوفاة لدى المرضى الذين يعانون من البهاق سيؤدي إلى تحسين استشارات المرضى، ومراقبة الصحة، واستراتيجيات الإدارة الشاملة للمرضى.