السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ورقة بحثية تكشف وجود ارتباط بين كورونا ومرض البريون

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 12:00 ص
ورقة بحثية تكشف وجود
ورقة بحثية تكشف وجود ارتباط بين كورونا ومرض البريون


مجددا عادت تأثيرات فيروس كورونا لتطل برأسها من جديد، حيث كشفت ورقة بحثية جديدة وجود ارتباط بين بعض إصابات فيروس كورونا "كوفيد-19" وبين حالة من مرض البريون، وهو نوع من الخرف التدريجي السريع، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية نقلًا عن الدورية الأمريكية لتقارير الحالة.

ورقة بحثية تكشف وجود ارتباط بين كورونا ومرض البريون 

وتناولت الدراسة التي أوردها موقع "العربية" تفاصيل ما حدث لرجل يبلغ من العمر 62 عاما، دخل أحد مستشفيات نيويورك، بعد أن واجه صعوبة في المشي وظهور علامات الخرف التدريجي السريع.

تأثيرات كورونا يبدو انها مستمرة

وقالت الورقة البحثية إن الرجل من الناحية السريرية، عانى من تدهور الوظيفة العصبية بعد أن كانت نتيجة اختبار كوفيد-19 إيجابية عند وصوله إلى المستشفى، وفي نهاية المطاف، تم تشخيص إصابته بمرض البريون، وأثارت حالته تساؤلات حول ما إذا كان كوفيد-19 قد تسبب في المرض. 

ويقول الباحثون إن الظروف توفر دليلًا على وجود “ارتباط محتمل” بين كوفيد والحالات التنكسية العصبية.

أنواع مرض بريون

وفقًا لموقع “جونز هوبكنز ميديسن”، فهناك عدة أنواع من مرض البريون، وهي نادرة، إذ يتم الإبلاغ عن حوالي ثلاثمائة حالة فقط من المرض في الولايات المتحدة سنويًا، حيث يسمى النوع الأكثر شيوعًا بين البشر مرض “كروتزفيلد جاكوب”.

كيف يحدث مرض البريون؟

وتحدث أمراض البريون بعد أن يصبح بروتين البريون الطبيعي، الموجود على سطح الخلايا، غير طبيعي، وفي النهاية يشكل كتلة في الدماغ ويسبب تلفًا في الدماغ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيرات في الشخصية وضعف الذاكرة وصعوبات في الحركة. وتُصنف أمراض البريون بأنها مميتة.

أعراض مرض البريون

تشمل أعراض مرض البريون التالي:

  • تغيرات في المشي أو صعوبة المشي
  • الهلوسة
  • الارتباك
  • تصلب العضلات
  • التعب
  • صعوبة التحدث