الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 طرق للوقاية من ارتفاع الضغط.. بينها ممارسة الرياضة بانتظام

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 06:00 ص
قياس الضغط
قياس الضغط


ارتفاع ضغط الدم، هو حالة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص في العالم، ولا يمكن إدراك الإصابة به، حيث إنه يطلق عليه «القاتل الصامت»، ويؤثر سلبا على صحة الجسم ويسبب مشاكل في الكلى أيضا، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم يتم التأثير سلبا على الكلى التي تؤدي مجموعة من الوظائف الطبيعية للحفاظ على الصحة.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية 7 طرق للوقاية من ارتفاع الضغط، والتي يجب الالتزام بها لتفادي مخاطر ارتفاعه وأضراره على صحة الكلى، وفقا لما كشفه موقع  Times Of India.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

وعن الخطوات الوقائية المفترض اتباعها لتفادي خطورة ارتفاع الضغط والحد من مخاطره على الصحة يمكن اتباع التالي:

اتباع نظام غذائي صحي متوازن

يفضل الابتعاد عن الملح والحد من الإكثار من تناوله في المأكولات، وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة بجانب البروتينات للمساعدة على خفض ضغط الدم.

ممارسة التمارين الرياضية

تجب ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على وزن صحي وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تجب ممارسة وقت 150 دقيقة من التمارين في الأسبوع.

الحد من شرب الكحوليات

لا يفضل شرب الكحوليات ويجب الحد من تناولها وعدم الإفراط في تناولها لأن الإفراط في تناول الكحوليات يسهم في الإصابة برفع ضغط الدم.

الإقلاع عن التدخين

من طرق الوقاية اللازمة هو الإقلاع عن التدخين الذي يضر الصحة العامة بشكل كبير ويهدد الكلى، ويسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية.

الحد من التوتر

يمكن الحد من التوتر عن طريق اعتماد جلسات التنفس العميق وممارسة تمارين اليوجا للمساعدة في خفض مستويات التوتر لديك.

مراقبة ضغط الدم والفحوصات بانتظام

مراقبة الضغط في المنزل أو من خلال المتابعة مع طبيب يتم الكشف مبكرا عن مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وإدارته بشكل جيد، فضلا عن تناول الأدوية المناسبة وفقا لما يكشفه الطبيب المعالج.