الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال.. احذر الإصابة بالصمم أو الشلل الدماغي

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 11:31 م


مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال..تبحث الكثير من الأمهات عبر الإنترنت عن مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال، وخاصة اللاتي تعرض أطفالهن للإصابة بالتهاب السحايا؛ من أجل حماية الطفل من التعرض لحدوث أي مضاعفات محتملة وغير مرغوبة؛ فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال.

مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال

وبخصوص مضاعفات التهاب السحايا عند الأطفال، تنوه الدكتورة رشا حسن، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن من الممكن أن يتفاقم التهاب السحايا الجرثومي بشكل سريع، مما يتسبب في معاناة طفل من كل خمسة أطفال مصابين بإعاقات دائمة كالصمم أو الشلل الدماغي. 

وتقول: "في عدد قليل من الحالات قد يتسبب التهاب السحايا الجرثومي في وفاة الطفل"، موضحة أن التهاب السحايا الفيروسي هو الأكثر شيوعًا ولكنه يعد أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومي.

طفلل مصاب بالالتهاب السحائي

هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال هل يمكن الشفاء من التهاب السحايا عند الأطفال؟، تؤكد الدكتورة رشا حسن، أن غالبية الأطفال يتعافون تمامًا من التهاب السحايا ولكن الأمر قد يستغرق بعض الوقت، منبهة إلى أن هناك عدة آثار محتملة عقب التعافي من التهاب السحايا والتي قد تتضمن ما يلي:

  • شعور الطفل بالتعب العام.
  • مع الشعور بصداع متكرر.
  • فضلا عن صعوبة التركيز.
  • وكذلك ضعف ذاكرة الطفل. 
  • مع حدوث مشكلات في التوازن.
  • وكذلك حدوث مشاكل في السمع.
  • بالإضافة إلى تقلب الحالة المزاجية للطفل.

كيف يصاب الطفل بالسحايا؟

وعن سؤال كيف يصاب الطفل بالسحايا؟، تقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة: "يحمل العديد من الأشخاص البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا الجرثومي في الأنف والحلق دون أن يصابوا بالمرض، فيُطلق على هؤلاء الأشخاص ناقلو العدوى أو حاملو المرض، فقد ينشر حاملو الأمراض الأصحاء البكتيريا إلى أشخاص آخرين قد يتعرضون للمرض".

وتضيف أن البكتيريا أو الفيروسات المسببة لالتهاب السحايا قد تنتقل من شخص إلى آخر من خلال السعال أو أيضًا العطس أو كذلك عن طريق التقبيل.