الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يرتبط بالاكتئاب والتفكير في الانتحار.. دراسة تحذر من إدمان الشاي بحليب

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
الشاي بالحليب
الشاي بالحليب


يتمتع الشاي بحليب بشعبية كبيرة بين الكثير من الناس في مختلف بلدان العالم، لكن هناك تحذيرات من أنه قد يرتبط ببعض مشكلات الصحة العقلية.

مخاطر إدمان الشاي بالحليب

وذكر موقع ساينس ألرت أن دراسة جديدة سلطت الضوء على بعض الروابط المثيرة للقلق بين المشروبات وقضايا الصحة العقلية، حيث قام باحثون من جامعة تسينغهوا والجامعة المركزية للمالية والاقتصاد في الصين باستطلاع آراء 5281 طالبًا جامعيا من بكين، ووجدوا أن أعراض إدمان الشاي بالحليب لم تكن حقيقية فحسب، بل كانت مرتبطة بمشاكل مثل الاكتئاب والقلق.

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: «لقد شهد الشاي بالحليب نموا هائلا في شعبيته في الصين، وخصوصا بين الشباب».

وأضافوا: «لقد أبرزت النتائج التي توصلنا إليها أن استهلاك الشاي بالحليب قد يؤدي إلى الإدمان، ويرتبط بالاكتئاب والقلق والتفكير في الانتحار».

وباستخدام مقياس الإدمان المعترف به، الذي ينظر إلى عوامل مثل الرغبة الشديدة والإفراط في الانغماس، وجد الفريق أدلة على أن بعض الشباب كانوا يظهرون علامات الإدمان.

وقال ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع أنهم يتناولون كوبا واحدا على الأقل من الشاي بالحليب أسبوعيا.

بالإضافة إلى السكر الزائد، غالبًا ما يحتوي الشاي بالحليب على الكافيين، وقد تم التعبير عن مخاوف بشأن كيف يمكن أن تؤدي هذه الأنواع من المشروبات إلى انخفاض الحالة المزاجية والعزلة الاجتماعية لدى الشباب المراهقين.

وفي هذه الدراسة، ارتبط استهلاك الشاي بالحليب بالوحدة والاكتئاب، بالرغم من أن الدراسة لم تكن مصممة لتحديد السبب، إلا أنها تسلط الضوء على مشكلة محتملة تحتاج إلى مزيد من التحقيق، خاصة بالنظر إلى الشعبية المتزايدة لهذه الأنواع من المشروبات.

يشبه المخدرات

ويشير الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة إلى أن الشباب في الصين وأماكن أخرى يمكن أن يستخدموا الشاي بالحليب كآلية للتكيف وطريقة لتنظيم العواطف، وأن هذه المشروبات يمكن أن تسبب الإدمان والضرر بنفس طريقة وسائل التواصل الاجتماعي أو المخدرات.

يمكن أن تشمل الأبحاث المستقبلية أحجامًا أكبر للعينات وتتبع استهلاك الشاي بالحليب على فترات زمنية أطول.

وكتب الباحثون: «تشير النتائج إلى أن استهلاك الشاي بالحليب قد يؤدي إلى أعراض الإدمان، بما في ذلك التردد، والاعتماد والرغبة، ونية التوقف، وعدم القدرة على التوقف، والتسامح، ومشاعر الذنب».

ويوصي الفريق باتخاذ تدابير للحماية من المشاكل الجسدية والعقلية التي قد تكون مرتبطة بالشاي بالحليب، من السمنة وتسوس الأسنان إلى الإدمان والاكتئاب.