السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟.. استشاري يجيب

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 03:30 م
ما أسباب الإصابة
ما أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟


ما أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص وخاصة الذين يعانون من وجود بعض المشكلات والالتهابات في المثانة، فسرطان المثانة هو ورم خبيث يصيب الغشاء المبطن للمثانة، مما يجعل المريض يشكو من الشعور بألم مع وجود دم أثناء التبول؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على ما أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟.

ما أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟ 

وللإجابة عن سؤال ما أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟، يؤكد الدكتور أحمد الشربيني، استشاري المسالك البولية والمناظير، أنه ليست هناك أسباب مؤكدة للإصابة بسرطان المثانة، مشيرًا إلى أنه عادة ما يصاب الشخص بهذا النوع من السرطانات عند حدوث خلل بالمادة الوراثية للخلايا "DNA"، ومن ثم تبدأ الخلايا في الانقسام بطريقة غير منظمة، وبالتالي تتكون كتلة أوما يعرف بـ"الورم" داخل المثانة، وقد ينتشر هذا الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويذكر استشاري المسالك البولية والمناظير، أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من نسبة الإصابة بسرطان المثانة، ومن أبرزها ما يلي:

التدخين

يعد التدخين من أكثر العادات السيئة المسببة لظهور المركبات الضارة في البول، ومن ثم فقد يتسبب تراكم هذه المواد في تهيج الخلايا المبطنة للمثانة.

التقدم في العمر

عادة ما تزيد نسبة الإصابة بسرطان المثانة مع التقدم في السن، فقد وُجد أن غالبية المرضى يبدأ تشخيصهم عند عمر الـ55.

نموذج هيكلي توضيحي لسرطان المثانة

النوع

ويؤثر النوع أيضًا في الإصابة بمرض سرطان المثانة، إذ يزيد ظهور سرطان المثانة لدى الرجال أكثر من النساء.

التهاب المثانة المزمن

وكذلك تزيد احتمالية الإصابة بسرطان المثانة عند مرضى التهاب المثانة المزمن، أو أيضًا لدى المرضى الذين أجرى لهم تركيب قسطرة بولية لمدة طويلة. 

التاريخ المرضي

كما تزداد  خطورة وفرص الإصابة بسرطان المثانة، للشخص الذي قد أصيبت من قبل بسرطان المثانة. 

التعرض السابق لعلاجات السرطان

في بعض الحالات قد تتسبب أدوية العلاج لأنواع أخرى بالسرطان ومنها: عقار سيكلوفوسفاميد، في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان المثانة، وكذلك التعرض للعلاج الاشعاعي بمنطقة الحوض قد يعرض الشخص للإصابة بهذا النوع من السرطان.