السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن تشخيص سرطان المثانة؟.. من خلال اختبار البول وتنظير المثانة

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 06:31 م
كيف يمكن تشخيص سرطان
كيف يمكن تشخيص سرطان المثانة؟


كيف يمكن تشخيص سرطان المثانة؟.. سؤال هام يدور في ذهن العديد من الأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بمرض سرطان المثانة الخبيث، ويرغبون في معرفة كيفية التأكد من ذلك؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف يمكن تشخيص سرطان المثانة؟.

كيف يمكن تشخيص سرطان المثانة؟

ولمعرفة إجابة سؤال كيف يمكن تشخيص سرطان المثانة؟، يلفت الدكتور أحمد الشربيني، استشاري المسالك البولية والمناظير،  الانتباه إلى أن تشخيص الإصابة بسرطان المثانة يستلزم بعض الإجراءات، ومن أبرزها ما يلي:

أخذ عينة من البول

يتم فحص عينة البول تحت الميكروسكوب؛ من أجل الكشف عن عن وجود خلايا سرطانية من عدمه.

تصوير المثانة

يتم تصوير المثانة من خلال الأشعة المقطعية بالصبغة، عن طريق  الحقن بمادة ذات لون مخالف عبر وريد اليد، وبعدها يتم أخذ عدة صور تفصيلية للمثانة.

تنظير المثانة

فيما يتم تنظير المثانة من خلال إدخال أنبوب صغير عبر مجرى البول، لكي يتمكن الطبيب من رؤية المثانة من الداخل، ومن ثم اكتشاف وجود أي علامات تشير إلى إصابة المريض بسرطان المثانة.

أخذ عينة 

 كما يمكن للطبيب خلال التنظير أن يأخذ عينة من أنسجة مثانة المريض؛ لكي يحللها ويتأكد من وجود خلايا سرطانية بها أم لا.

طبيب يجري تنظيرًا للمثانة للأحد المرضى

ويضيف الدكتور أحمد الشربيني، أنه عقب التأكد من الإصابة بسرطان المثانة، قد يتطلب الطبيب منك فحوصات إضافية لمعرفة إذا كان السرطان انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال:

  • إجراء رنين مغناطيسي.
  • وأيضًا ستم عمل مسح على العظام.
  • وكذلك عمل أشعة على الصدر.

هل السونار يكشف عن سرطان المثانة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل السونار يكشف عن سرطان المثانة؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن السونار أحيانًا يسهم في الكشف عن سرطان المثانة، ولكنه ليس أحد  الاختبارات التصويرية الدقيقة التي تكشف عن سرطان المثانة فهو يمنح الطبيب صورة أولية حول إمكانية وجود سرطان ولكن تظل هناك حاجة لإجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية والتصويرية، ومنها: التصوير المقطعي المحوسب.