السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل سرطان المثانة مميت؟.. طبيب يجيب

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 11:30 م
هل سرطان المثانة
هل سرطان المثانة مميت؟


هل سرطان المثانة مميت؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من المرضى المصابين بشرطان المثانة أو ذيهم، خوفًا على تعرض حياتهم للخطر، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على هل سرطان المثانة مميت؟.

هل سرطان المثانة مميت؟

وللإجابة عن سؤال هل سرطان المثانة مميت؟، ينبه الدكتور أحمد الشربيني، استشاري المسالك البولية والمناظير، إلى أنه في حال عدم علاج سرطان المثانة، فقد ينتشر عن طريق العقد اللمفاوية، وبالتالي يصل إلى أعضاء أخرى منها:الكبد، أو أيضًا الرئة، أو كذلك العظام.

ويذكر استشاري المسالك البولية والمناظير، أن هناك عدة مضاعفات أخرى من المحتمل أن يتعرض لها المريض المصاب بسرطان المثانة، ومن أهمها ما يلي:

  • احتمالية الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  • كما قد يتعرص للإصابة بتضخم الحالب.
  • بالإضافة إلى الإصابة بسلس البول.
  • مع زيادة فرص حدوث ضعف في الانتصاب عند الرجال.
  • وأخيرًا، قد تعاني النساء من حدوث ضعف بالرغبة الجنسية.
سيدة تعاني من الإصابة بسرطان المثانة

كيف أعرف أن سرطان المثانة انتشر؟

وعن سؤال كيف أعرف أن سرطان المثانة انتشر؟، يؤكد استشاري المسالك البولية والمناظير، أنه فور التأكد من إصابة المريض بسرطان المثانة، يوصي الطبيب المعالج بضرورة إجراء فحوصات إضافية؛ لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العُقَد اللمفية أو إلى مناطق أخرى من الجسم أم لا؟، مشيرًا إلى أن الفحوصات عادة ما تشتمل على:

  • عمل فحص بالتصوير المقطعي المحوسب.
  • وكذلك إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

هل سرطان المثانة سريع الانتشار؟

وعن سؤال هل سرطان المثانة سريع الانتشار؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين، أن سرطان المثانة يعد هوالورم الرابع من حيث نسبة الانتشار، إذ أنه عادة ما يتم اكتساف وجود ورم سطحي غير مخترق لعضلات المثانة لدى نحو 80% من المرضى، بينما يتم اكتشاف سرطان المثانة خلال مراحله المتقدمة لدى 20%.