الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب وتر العرقوب؟.. احذر الوقوف أو المشي لفترات طويلة

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 07:00 ص
ما هو التهاب وتر
ما هو التهاب وتر العرقوب؟


ما هو التهاب وتر العرقوب؟. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة التهاب وتر العرقوب أو ما يعرف أيضًا التهاب وتر الأخيل والذي يسبب الشعور بالألم والإزعاج لدى كثيرين؛ وفي هذا الإطار توضح الدكتورة منى موسى، أخصائية العلاج الطبيعي، أن هذا الالتهاب يكون عبارة عن ألم في مؤخرة الكعب ما يسبب المعاناة للكثير من الناس، إذ يحدث غالبًا لكبار السن بسبب تدهور حالة العظام مع تقدم العمر. 

ما هو التهاب وتر العرقوب؟

وللإجابة على سؤال ما هو التهاب وتر العرقوب؟، تقول الدكتورة منى موسى:" تكثر الإصابة بوتر العرقوب في الذكور عن الإناث، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من النقرس أو مرض الجذام أو ارتفاع ضغط الدم أو السمنة المفرطة، كما يعاني منه أيضًا الأشخاص الذين يستخدمون أدوية الستيرويد أو الفلوروكينولون على المدى الطويل، فضلا عن الأشخاص الذين يعانون من قصر في وتر العرقوب، أو الأقدام المسطحة أو الأقدام المشوهة". 

طبيب يعالج شخص يعاني من التهاب وتر العرقوب

سلوكيات خاطئة في استخدام القدم

ومن المعروف بحسب الدكتورة منى موسى، أن تغيير سلوك استخدام القدمين يساعد في الحفاظ على الأوتار من التدهور المبكر، كما أنه يجب على الشخص المصاب بالتهاب وتر العرقوب أن يريح قدميه على الفور ويستخدم الكمادات الباردة لتقليل الألم والتورم.

وتؤكد، أخصائية العلاج الطبيعي، أن هناك بعض السلوكيات الخاطئة في استخدام القدم بشكل مفرط على النحو التالي:

  • ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي مع الوقوف أو المشي لفترات طويلة.
  • أو أيضًا ارتداء الأحذية التي لا تناسب القدم، فضلًا عن اإرتداء الأحذية المهترئة.
  • وكذلك المشي السريع أو الجري لمدة طويلة، بما في ذلك تمارين الجري وزيادة السرعة على الفور دون القيام بالإحماء أو عمل التمديد للأربطة قبل البدء بالتمارين وبعد الإنتهاء منها؛ لأن الوتر يكون في حالة شد في وضعه العادي، إذ يمكن أن يؤدي الضغط الناتج عن إستخدام القدم إلى جعل وتر العرقوب أكثر عرضة للإلتهاب.
  • فضلا عن القفز من مكان مرتفع بشكل متكرر أو الوقوف والبقاء على رؤوس الأصابع لفترة طويلة.
  • بجانب ممارسة الرياضات التي تتطلب التغيير المفاجئ في الاتجاهات أو التوقف المفاجئ، مثل: رياضة التنس وكرة السلة وكرة الريشة، وما إلى ذلك.
  • عندما يكون وتر العرقوب في حالة التهاب، ولا يتم إعطاء الراحة الكافية للقدم، فإن ذلك يتسبب في تراكم الإصابة للوتر حتى تصبح أكثر حدة.