الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الذكاء الاصطناعي كلمة السر.. أمل جديد بشأن الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 09:00 ص
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


سرطان البنكرياس يعد واحدا من الأورام السرطانية التي تصيب الإنسان، والتي تنطوي على مخاطر عدة، يمكن أن تتطور وتصل إلى حد الوفاة.

سبب رئيسي للوفاة

وتشير التقديرات إلى أن سرطان البنكرياس سيصبح السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان في الولايات المتحدة بحلول عام 2030، وله تشخيص قاتم حيث يواجه ما يقرب من 70% من المرضى الوفاة خلال السنة الأولى من التشخيص، بينما لسوء الحظ، 40% من حالات سرطان البنكرياس الصغيرة لا يمكن اكتشافها عن طريق الأشعة المقطعية حتى تتقدم إلى مرحلة غير قابلة للشفاء، وفق ما أكدته صحيفة ميديكال إكسبريس.

ويكتشف التصوير السرطان في معظم المرضى، بما في ذلك الأشخاص المعرضون للخطر والذين يخضعون لفحص نشط، في مرحلة يكون فيها العلاج غير مرجح، وهذا يجعل التصوير هو الحدود النهائية في السعي للكشف المبكر عن السرطان.

الذكاء الاصطناعي

وفي إنجاز حديث، استخدم باحثو مركز Mayo Clinic الشامل للسرطان مجموعة بيانات التصوير الأكثر شمولا في العالم لبناء نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الاستخدامات (AI) أظهر إمكانية الكشف المستقل عن سرطان البنكرياس باستخدام الأشعة المقطعية القياسية عندما لا يزال التدخل الجراحي يعد بالشفاء.

وقال أجيت جوينكا، الباحث الرئيسي والمؤلف المقابل: «هذا هو المكان الذي تظهر فيه الدراسة كمنارة للأمل، إنه يعالج تحدي اكتشاف السرطان في مرحلة يكون فيها السرطان خارج نطاق السيطرة».

وطورت المجموعة نموذجا دقيقا للغاية للذكاء الاصطناعي، تم تدريبه على أكبر مجموعة بيانات للأشعة المقطعية، أكثر من 3000 مريض، وأكثرها تنوعا، للكشف الآلي الكامل عن السرطان، بما في ذلك الأورام الصغيرة والتي يصعب اكتشافها.

وقال الدكتور جوينكا: «تشير هذه النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على اكتشاف السرطانات المخفية لدى الأفراد الذين لا تظهر عليهم أعراض، مما يسمح بالعلاج الجراحي في مرحلة لا يزال فيها العلاج قابلًا للتحقيق».

وقال الدكتور جوينكا: «نحن في البداية فقط، ولكننا على استعداد لمواجهة تحديات الكشف المبكر عن السرطان، والاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي والتصوير الجزيئي من الجيل التالي جنبًا إلى جنب مع المؤشرات الحيوية التكميلية».

وبدأت Mayo Clinic بالفعل خطوات التحقق السريري وتخضع النماذج لعمليات تنظيمية، ومن المقرر أن يقوم الفريق بإجراء تجارب فحص محتملة بتمويل من المتبرعين.