الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الحول الوحشي والفرق بين الأولي والثانوي

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 02:00 ص
الحول
الحول


قالت الدكتورة نرمين بدوي، استشارية طب وجراحة العيون، إن الحول الوحشي نوع من أنواع الحول ومعناه أن العينين غير متوازيتين في اتجاه واحد، حيث إن الأطباء يجدون عينا في الاتجاه الصحيح والأخرى موجهة في اتجاه آخر، مشيرة إلى أنه من المفترض أن يكون اتجاه العينين واحدا حتى تتم الرؤية في نفس الصورة والهدف.

أسباب الحول الوحشي

وأوضحت الدكتورة نرمين بدوي، أنه يفترض توجه العينان إشارات للعصب البصري وترسل إلى المخ، وتكون هذه الإشارات الموجهة من العينين، قد تختلف عن الأخرى في حالات الحول الوحشي وتنظر في اتجاه آخر سواء داخليا أوخارجيا أوأعلى وأسفل، لكن في الطبيعي، ترسل العينان إشارات واحدة للمخ.

ولفتت الدكتورة نرمين بدوي، إلى أن العين التي تنظر في اتجاه آخر تسمى الحول الوحشي نتيجة البُعد، حيث إن اتجاهات العينين ليستا في اتجاه واحد وهو الحول الخارجي، على عكس الحول الداخلي والحول الأنسي، الذي يعني تداخل العينين مع بعض.

وأكدت الدكتورة نرمين بدوي، أن أسباب الحول الوحشي متعددة، وبينت أن هناك الحول الابتدائي وأغلب حالاته تظهر عند الأطفال، وتظهر في حالات متقطعة ويتطور فيما بعد إلى الحول الوحشي، مضيفة أن الحول الثانوي هو الذي يأتي نتيجة أسباب، ومنها مشكلة في العضلات سواء من خلال الأعصاب التي تغذي عضلات العين أو نتيجة سبب خارجي كالكدمات.

ولفتت الدكتورة نرمين بدوي، إلى أن العين بها ستة عضلات تحركها في جميع الاتجاهات، والأعصاب التي تغذي العضلات من المحتمل أن تجد بها ضعفا أو شللا، مما يؤثر بالسلب على اتجاهات العين ويظهر الحول الوحشي، وأيضا نرى إصابات تتسبب في ضعف عضلة العين والأعصاب.
 

مشاكل في الرؤية
 

وأشارت الدكتورة نرمين بدوي، إلى أن هناك احتمالية لوجود الحول نتيجة مشاكل في الرؤية، وخاصة الحول الخارجي الذي يظهر مع قصر النظر الشديد ويكون أيضا مصاحبا لحالات كسل العين التي نصادف بها عدم الرؤية جيدا وعدم قدرة المخ على التحكم بشكل جيد، مما يؤدي إلى انحراف العين ومنها الحول الوحشي.