الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انسداد الأنف.. لماذا الأطفال أكثر عرضة لتضخم اللحمية؟

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
التهاب اللحمية
التهاب اللحمية


قال الدكتور محمد أسامة حجازي، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن انسداد الأنف والاستنشاق عبر الفم ليس صحيحا، وأن مشكلة انسداد الأنف تعتبر من المشكلات الكبيرة عند الأطفال، لأنها ترتبط بكيفية استنشاق الهواء، وتجب زيادة وعي الآباء والأمهات بها.

انسداد الأنف

وشرح الدكتور محمد أسامة حجازي، من المتعارف عليه أن الأنف هو المكان المسئول عن التنفس، ومن الخطأ دخول الهواء عن طريق الفم، مما يسبب عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي باستمرار، ويعد انسداد الأنف عند الأطفال مشكلة تنتشر بكثرة.

أسباب انسداد الأنف 

وأوضح الدكتور محمد أسامة حجازي، أنه من أبرز أسباب انتشار انسداد الأنف عند الأطفال تضخم اللحمية عند الأطفال خلف الأنف الناتج عن تكرار الالتهابات البكتيرية والفيروسية، مضيفا أن اللحمية هي من الغدد الليمفاوية الموجودة عند الإنسان. 

وأشار الدكتور محمد أسامة حجازي، إلى أن من ضمن أسباب انسداد الأنف عند الأطفال، حساسية الأنف وهناك 33% من حالات الحساسية عند الأطفال تكون لأسباب وراثية، وهناك بعض الحالات المرتبطة بالبيئة المحيطة أو نوعية الطعام، مما يحفز على وجود حساسية الأنف.

ولفت الدكتور محمد أسامة حجازي، إلى أن البيئة المحيطة بالأطفال تنقسم إلى العوامل التي تؤدي إلى انسداد الأنف داخل المنزل، ومنها: بق الفراش، فرو الحيوانات الأليفة، استخدام نوعيات معينة من الملابس والسجاجيد، مما يسهم في ظهور حساسية الأنف عند الأطفال.

وأضاف الدكتور محمد أسامة حجازي، أن العوامل الخارجية الموجودة خارج المنزل وتعمل على تحفيز حساسية الأنف وبدورها تعمل على انسداد الأنف، تتضمن الأتربة في فصل الربيع والتغيرات المناخية التي تحدث بين فصول السنة، حرق قش الأرز  وأيضا من المؤثرات مصل حبوب اللقاح.

وأردف الدكتور محمد أسامة حجازي، أنه في بعض الأحيان نجد أن هناك جسما غريبا في الأنف في جهة وبها رائحة كريهة والأخرى نجد بها إفرازات كثيفة، نتيجة وضع الأطفال أجساما غريبة تسبب انسداد الأنف ومن أخطر هذه الأجسام وضع حجر الساعة، لأنه في حالة تركها تؤدي إلى تآكل في الأنسجة وينتج عنها ثقب في الحاجز الأنفي وتترك آثار الحرق.