الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أسباب الدوخة وعلاقتها بأمراض القلب

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 08:00 م
أسباب الدوخة
أسباب الدوخة


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول أسباب الدوخة، ونصائح لتفادي مخاطر الدوخة، حيث يعتقد الناس أن كل دوخة سببها الإصابة بأمراض القلب وهو ما سيتم توضيحها في الموضوع التالي.

أسباب الدوخة

يقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن أسباب الدوخة متعددة فمن الممكن تأتي في المخ وشرايين المخ أو في الفقرات العنقية بالرقبة.

ويوضح أن الدوخة من الممكن أن تأتي نتيجة لحالات توتر وعصبية، فضلا عن قلة النوم وتناول المنبهات بكثرة، مشيرا إلى أن التدخين الكثير يسبب الدوخة.

ويوضح أن أمراض القلب تسبب الدوخة، منها ضيق في الصمامات وهنا ينتج عنها أن كمية الدم لا تصل للمخ وتتسبب في حدوث الدوخة مع التعرض لغيبوبة لثواني وفقدان للوعي للحظة، ووقوع الطفل مع بذل مجهود مثل الجري مع زملائه ويسقط فجأة هنا يكون لديه مشكلة في الصمامات، وهي ضيق في أحد الصمامات قلل وصول الدم للمخ وبالتالي تسبب في الوقوع.

ويضيف أن الأطفال التي تولد بآفة خلقية في القلب وتضخم في عضلة القلب وضيق في مخرج البيطني الأيسر، مع إغماء والانيميا تسبب الدوخة وانخفاض ضغط الدم أيضا.

ليس كل دوخة سببها أمراض القلب

ويشير إلى أن اضطراب نظم القلب وانخفاض ضغط الدم وضيق في أحد صمامات القلب أو ضيق في مخرج البطيني الأيسر هي أكثر أسباب الدوخة التي لها علاقة بالقلب، وليس كل دوخة سببها القلب.

وأسباب الدوخة متعددة منها الأنيميا وضعف وتوتر وقلق وقلة نوم وتلفزيون طول الليل ونوم طول فترات النهار (اضطراب نظم النوم) يسبب دوخة واضطراب في الحالة الصحية للمخ وشرايين المخ واضطراب نظم الأكل بشكل عام، حسب ما يقوله  استشاري أمراض القلب.

نصائح لتفادي مخاطر الدوخة

ونصح استشاري أمراض القلب، بضرورة تناول الأطعمة الجيدة مع الإكثار من شرب سوائل كثيرة فضلا عن النوم بانتظام، بجانب تقليل الكافيين، والامتناع عن التدخين.