الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تصيب الشريان التاجي.. واستشاري أمراض قلب ينصح بالقسطرة الفورية

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 12:30 ص
الشرايين التاجية
الشرايين التاجية


قال الدكتور مصطفى ناجي، استشاري قسطرة الشرايين التاجية، إن أمراض الشريان التاجي والقلب تعتبر الأكثر شيوعا، وبعض الأشخاص يلتبس لديهم الشريان التاجي ويعتقدون أنه شريان واحد لكن في حقيقة الأمر هو مجموعة من الشرايين التي تغذي عضلة القلب، ونجد أن القلب ليلا يحتاج إلى الجلوكوز والأكسجين، مما يحصل عليها من الشريان التاجي، وتسمى بالتاجية لأنها أعلى من عضلة القلب.

أمراض تصيب الشريان التاجي

وأوضح الدكتور مصطفى ناجي، أن أشهر الأمراض التي تصيب الشريان التاجي هي تصلب الشرايين، حيث إنه يصيب الجسم بأكمله ويسبب الكوليسترول الضار والالتهابات، وينتج عنه ضيق تدريجي في الشرايين، مضيفا أنه قد يعمل على ألم في الصدر ويتضاعف من خلال المجهود ثم يقل ببطء أو يعمل على ظهور ذبحة صدرية وجلطات في القلب.

وأشار الدكتور مصطفى ناجي، إلى أنه أيضا هناك أمراض تصيب الشريان التاجي متعلقة بالأمراض المناعية والالتهابات لكنها أقل شيوعا بالمقارنة مع تصلب الشرايين.

قسطرة الشرايين التاجية

وكشف ناجي أن قسطرة الشريان التاجي مفيدة بشكل كبير في علاج الجلطات التي تتعلق بإحتشاء عضلة القلب والتي نحتاج فيها القسطرة بشدة وتسمى هنا الساعات الذهبية، لأنها تستخدم في إنقذ حياة الإنسان، حيث إن الجلطة تغلق تماما الشرايين التاجية، مشيرا أن كلما تمت بشكل أسرع كلما كانت النتائج أفضل، لأنها تؤدي إلى الحفاظ على عضلة القلب بصورة أفضل وتعمل على إنقاذه، فضلا عن اللجوء لقسطرة الشريان التاجي في حالات الجلطات الهلالية والذبحات الصدرية الغير مستقرة.

 

 

وأكد الدكتور مصطفى ناجي، أن قسطرة الشريان التاجي لها استخدامات أخرى، منها ضعف عضلة القلب التي تنتج عن قصور الشرايين التاجية أو في حالة المريض الذي يحتاج إلى تقليل نسبة الأدوية، فنستخدم هنا قسطرة الشريان التاجي، وأيضا في حالة المريض الذي يتناول عدة أدوية، وعلى الرغم من ذلك، يشكو من ألم في الصدر، والمريض الذي يجري عملية تغيير صمامات في القلب.