الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التصبغات الجلدية.. وأخصائية تحذر: هذه الأماكن الأكثر عرضة للإصابة

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
التصبغات الجلدية
التصبغات الجلدية


قالت الدكتورة هبة الخضرجي، أخصائية أمراض الجلدية والتجميل، إن العناية بـ الجلد مهمة منذ الصغر وتثقيف الناس بالحفاظ على الجلد وبناء بشرة جيدة واجتناب التصبغات الجلدية ضروري.

وأضافت  أخصائية الأمراض الجلدية أن التصبغ في الجلد هو وجود بقع من لون مختلف عن اللون الأساسي، ومن المحتمل أن يكون هذا التصبغ زائدا من خلال ألوان غامقة وداكنة عن لون الجلد أو نقص في هذا التصبغ، وهنا نجد أن لون الجلد فاتحا عن اللون الطبيعي للجلد الأساسي.

الأماكن الأكثر عرضة في الجسم للتصبغ

وأوضحت الدكتورة هبة الخضرجي، أن الأماكن الموجودة في الجسم التي تنتشر بها هذه التصبغات الموجودة في الجلد، هي المناطق التي توجد بها زيادة في إنتاج الخلايا المسئولة عن صبغة الميلانين، بالإضافة إلى الوجه والكفين عن طريق تعرضهما للشمس بكثرة وأيضا بمناطق الرقبة والذراعين.

أسباب التصبغات الجلدية

وأشارت الدكتورة هبة الخضرجي، إلى أن هناك مناطق بـ الجلد تعاني من هذه التصبغات الجلدية، نتيجة وجود إكزيما والتهابات تتحول إلى بقع داكنة وتصبغات في الجلد، مبينة أن حب الشباب المنتشر في فترة المراهقة يسبب التهابات وبعد إزالة الحبوب يؤدي إلى نوع من التصبغات الجلدية، وأيضا نجد بكثرة هذه التصبغات الجلدية ذات اللون الداكن في المناطق الحساسة، فضلا عن أن هناك احتمالية وجود التصبغات الجلدية عند بعض الأشخاص حول الفم.
 

علاج التصبغات الجلدية


وذكرت الدكتورة هبة الخضرجي، أن تحديد السبب وراء هذه التصبغات الجلدية الموجودة في الجلد، هو الخطوة الأولى في مرحلة العلاج، لكي نعرف على ضوء هذا الإجراء العلاج الأمثل، على سبيل المثال في حالة تحديد أن هذا التصبغ الجلدي سببه التعرض للشمس، هنا يجب أخذ الإجراءات الوقائية لقلة التصبغات الجلدية التي تسببها الشمس، فضلا عن تناول أدوية تؤدي بدورها إلى زيادة التصبغات الجلدية، نحاول هنا استبدالها، مما لا يتعارض مع التعرض للشمس.
 

 

وكشفت الدكتورة هبة الخضرجي، أنه ينبغي علاج حب الشباب في بداية ظهوره قبل تركه لآثار تنتج عنها التصبغات الجلدية الموجودة في الجلد من خلال هذه الحبيبات، مضيفة أنه بالنسبة إلى إزالة شعر المناطق الحساسة يجب استخدام كريمات تقلل الالتهابات لمنع حدوث تصبغات جلدية.