السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض السكتة الدماغية.. بينها الثقل في اللسان واعوجاج الفم

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 10:00 م
السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


قالت الدكتورة نيفين محي الدين، أستاذ أمراض المخ والأعصاب، إن جلطة المخ تسمى أيضا بـ السكتة الدماغية، حيث إن الجلطة تمثل 85% من السكتة الدماغية، و15% قد يكون نزيفا في المخ. 

أعراض جلطة المخ 

وأشارت الدكتورة نيفين محي الدين، إلى أن أعراض جلطة المخ تتشابه مع أعراض نزيف المخ، وتشمل عدة أعراض هي:
• اعوجاج الفم
• الثقل في اللسان
• الثقل في جانب واحد من الجسم

أنواع السكتة الدماغية

كشفت الدكتورة نيفين محي الدين، أن هناك نوعين من أنواع السكتة الدماغية ألا وهي: جلطات المخ ونزيف المخ، وجلطات المخ هي التي يمكن للأطباء التحكم فيها، ونزيف المخ يعتبر أخطر، فمن المحتمل عدم ملاحقته.

كيفية تتكون الجلطة؟

وشرحت الدكتورة نيفين محي الدين، أن الخلايا المخية والعصبية التي تتكون من الأكسجين والجلوكوز نجدها تسير في اتجاهها ومعها كرات الدم الحمراء، ثم يبدأ شريان المخ يصغر حجمه وأيضا الصفائح الدموية، مما يلاحظ قلة تدفق الدم، ومن ثم نجد تكوين جلطة المخ التي قامت بإغلاق الوعاء الدموي بأكمله وبالتالي موت خلايا المخ.

وأوضحت الدكتورة نيفين محي الدين، أن هناك علاقة وثيقة بين القلب وجلطات المخ، حيث إن هناك عاملين لظهور هذا الترابط، أولا: قصور في الدورة التاجية الذي يشكل عامل خطورة ينتج عنها جلطة في المخ، ويتم التدخلات الجراحية من خلال قسطرة  قلبية لإزالة هذه الجلطة ويعتبر هذا النوع من التدخل حديث في مصر والعالم.

 

وأضافت الدكتورة نيفين محي الدين، أنه يجب أن يأتي مريض جلطة المخ في غضون ثلاث ساعات حتى يتمكن الأطباء من إنقاذه بشكل كبير، كما من الضروري فحص المريض أولا عن طريق عمل أشعة مقطعية للتأكد من عدم حدوث نزيف في المخ، مشيرة أن جلطة المخ لا تتضح إلا بعد 24 ساعة من حدوثها لكن النزيف يتضح من اللحظات الأولى من حدوثه.

وأكدت الدكتورة نيفين محي الدين، أن الفريق الطبي يعمل على أخد تحاليل معينة من المريض والتاريخ العائلي حتى يصبح في خلال ساعة مجهز لإجراء يسمى بعملية إذابة جلطة المخ.