الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وداعًا للألم.. استبدال الحقن قريبًا بقطرات غير مؤلمة لعلاج الضمور البقعي المرتبط بالعمر

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 12:01 ص
الضمور البقعي المرتبط
الضمور البقعي المرتبط بالعمر


وضع إبرة في العين قد يكون أمرا مرعبا بالنسبة للبعض، ولكن هذا ما يجب على الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر القيام به، ولكن بفضل الأبحاث الجديدة، قد يتم استبدال هذه الحقن قريبًا بقطرات غير مؤلمة، وفق موقع new atlas.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

يحدث الضمور البقعي المرتبط بالعمر عندما تنمو أوعية دموية غير طبيعية في الجزء الخلفي من العين، ثم تلحق الضرر بالبقعة عن طريق تسرب الدم إليها، ويعد هذا الاضطراب أحد الأسباب الرئيسية للعمى، ويتم علاجه عادةً عن طريق الحقن المنتظم للأدوية التي تبطئ نمو الأوعية الدموية في العين. ونعم، تلك الحقن تذهب مباشرة إلى كل مقلة عين.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر

قطرة بديلًا للحقن

بحثًا عن بديل أقل تدخلًا، طور العلماء في جامعة إلينوي شيكاغو مركبا يمنع نشاط البروتين المعروف باسم (End Binding-3 (EB3 الموجود في الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية الداخلية. والأهم من ذلك، يتم تطبيق الدواء على العيون في شكل قطرة.

في الاختبارات التي أجريت على الفئران والقرود المصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، وجد أن جرعات مرتين يوميًا من المركب أوقفت تسرب الأوعية الدموية المسببة للمشكلة، مما قلل بشكل كبير من تلف البقعة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

علاوة على ذلك، يُقال إن مثبط EB3 أيضًا يعكس مشاكل العين المرتبطة بالشيخوخة، حيث تؤدي التغيرات في التعبير الجيني إلى الالتهاب ونقص الأكسجين، وأعاد الدواء التعبير الجيني إلى ما يوصف بالحالة الصحية الطبيعية.

يبحث العلماء حاليًا في إمكانية استخدام عدسات لاصقة خاصة لإطلاق مثبط EB3 تلقائيًا في العين بمرور الوقت، بالإضافة إلى أنهم يحققون في الاستخدام المحتمل للدواء في علاج الأمراض غير المرتبطة بالعين مثل السكتة الدماغية والقلب.