الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي جراحة علاج آلام المفاصل؟.. تنظير المفصل أو استبداله

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 02:00 ص
ما هي جراحة علاج
ما هي جراحة علاج آلام المفاصل؟..


ما هي جراحة علاج آلام المفاصل؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود مشكلات بالعظام وآلام مزعجة قد لا يمكن تحملها في كثير من الأحيان، ويكون لا بديل أمامهم سوى التدخل الجراحي؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي جراحة علاج آلام المفاصل؟.

ما هي جراحة علاج آلام المفاصل؟

وللإجابة عن سؤال ما هي جراحة علاج آلام المفاصل؟، يذكر الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن الطبيب عادة ما يلجأ الطبيب في بعض الحالات للتدخل الجراحي، مشيرًا إلى أن الإجراءات الجراحية، عادة ما تختلف حسب السبب وراء الألم وحالة المفصل، وتتراوح ما بين الإجراءات طفيفة التوغل ومنها: المناظير والجراحات المعقدة، على النحو التالي:

تنظير المفصل

تنظير المفصل، هو عبارة إجراء يقوم خلاله الجراح بعمل شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة فوق المفصل، ويدخل من خلالها عن طريق استخدام منظار لإصلاح الغضروف أو تمزق الأوتار أو الأربطة الشديد، أو عن طريق إزالة الشظايا العظمية بالمفصل أو بالقرب منه.

شخص يعاني من ألام المفاصل

استبدال المفصل

وفي حال عدم فاعلية العلاجات الأخرى، يكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لاستبدال المفصل في حال تآكل الغضروف، ويمكن إجراء هذه الجراحة لمفاصل الورك والركبة والكتف. 

ويقوم الجراح بإزالة أجزاء من عظام المريض، ثم يزرع مفصلًا صناعيًا مصنوعًا من المعدن أو البلاستيك، وهو أحد الجراحات التي قد حققت نتائجًا جيدة، ويشعر غالبية المرضى عقب إجرائها بتحسن كبير.

أدوية علاج ألم المفاصل

وعن أدوية علاج ألم المفاصل؟، ينوه استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى أن الطبيب عادة ما يقوم بوصف الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب؛ لكي يتمكن المريض من ممارسة أنسظة حياته الطبيعية المعتادة.

ويضيف الدكتور خالد عبد الخالق، أنه أحيانًا ما يصف علاجات أخرى تبعًا للسبب وراء ألم المفاصل، مشيرًا إلى أن أدوية علاج ألم المفصل عادة ما تكون على النحو التالي: 

المسكنات

عادة ما يصف الطبيب لمعالجة آلام المفاصل المتوسطة إلى الشديد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تفيد في تحفيف الشعور بالألم، ولكن لا يجب أن نعتمد عليها كعلاج للألم؛ إذ قد يصاحبها آثار جانبية غير مرغوبة على المدى البعيد كخطورة الإصابة بقرحة المعدة أو حصوات الكلى، ومن أبرز هذه المسكنات ما يلي: 

  • الأسبرين.
  • أو أيضًا السيليكوكسيب.
  • أو كذلك الإيبوبروفين.
  • فضلًا عن النابروكسين.

الحقن المسكنة

كما أنه أحيانا قد يصف الطبيب المسكنات على هيئة حقن للأشخاص الذين يعانون من وجود قرحة بالمعدة أو في حال كانت درجة الألم شديدة. 

وقد يصف الطبيب حقن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مباشرةً بالمفصل، كل ثلاثة ـ أربعة أشهر، لاسيما لدى مرضى التهاب المفاصل والأوتار.