الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما سبب ألم أسفل البطن؟.. مشكلات متعددة تعرف عليها

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 08:47 م
ما سبب ألم أسفل البطن؟
ما سبب ألم أسفل البطن؟


ما سبب ألم أسفل البطن؟.. قد يشكو البعض أحيانًا من الشعور بألم البطن، ويزداد ذلك لدى النساء، فالألم أسفل البطن، وقد يعتقد البعض أن الألم أسفل البطن يرتبط فقط بوجود مشكلة بالجهاز الهضمي، بل أنه قد يشير إلى وجود مشكلة أخرى، إذ إنه في غالبية الحالات ينتج عن حالة طبية بسيطة، ولكن في حالات أخرى قد يكون عرضًا ينذر بالمعاناة من لمرض خطير؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما سبب ألم أسفل البطن؟.

ما سبب ألم أسفل البطن؟

وللإجابة عن سؤال ما سبب ألم أسفل البطن؟ يذكر  الدكتور أسامة البحر، استشاري أمراض الكبد ومناظير الجهاز الهضمي، أن ألم أسفل البطن عادة ما يشبه التقلصات، وفي أغلب الحالات يزول تلقائيًا، ولا يدوم لمدة طويلة، لاسيما في حال كان ناتجًا عن وجود مشكلة بسيطة، كالغازات أو أيضا نتيجة لعسر الهضم، مضيفا أن ألم البطن قد يكون حادًا ومفاجئًا، ثم يختفي بشكل تلقائي، وأحيانًا يكون مزمنًا ويستمر لمدة تتجاوز ستة أشهر.

ويشير الدكتور أسامة البحر، إلى أن ألم أسفل البطن عادة ما ينتج عن وجود مشكلة بأي عضو يقع بين السرة وعظام العانة، التي تتضمن أعضاء البطن والحوض، موضحًا لأنه من أبرز أسباب أبم أسفل البطن ما يلي: 

التهاب الزائدة الدودية

يعد التهاب الزائدة الدودية من الحالات الخطيرة التي تستوجب الرعاية الطبية الفورية، وعند التهابها يصاحبها ألم يشعر به المريض فجأة على الجانب الأيمن من أسفل البطن، وعادةً ما يبدأ حول السرة، ثم ينتقل إلى أسفل البطن الأيمن، ويزداد سوءًا عند الحركة أو السعال أو التنفس بعمق.

التهاب القولون

ينتج التهاب القولون عن أسباب متعددة كالعدوى أو التسمم الغذائي أو داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، وغيرها، وينتج عنه  تورمًا بالأمعاء الغليظة، وألمًا أسفل البطن.

سيدة تعاني من ألم أسفل البطن 

التهاب الرتج

يطلق على التهاب الرتج أيضًا داء الرتوج، وخلاله تتكون أكياس منتفخة أو جيوب بالقناة الهضمية وعند التهابها تسبب ألمًا بالجهة اليسرى من البطن.

عدوى الكلى

تبدأ عدوى الكلى في العادة بعدوى بالمثانة ثم تنتقل إلى الكلى، وتسبب ألمًا بجانبي الظهر، ولكن الألم قد ينتشر إلى أسفل البطن، ويكون شديدًا للغاية ويصاحبه ألم عند التبول.

التهاب المثانة

ينتج التهاب المثانة عن عدوى بكتيرية والتي تشيع لدى الإناث، ويسبب تقلصات بالمنطقة الوسطى من أسفل البطن، وألم في الظهر، ويكون لون البول عكر، وأحيانًا تنزل قطرات دم بالبول.

حصوات الكلى

ينتج عن الإصابة بحصوات الكلى ألمًا شديدًا في الظهر، وربما ينتقل إلى أحد جانبي البطن.

تراكم الغازات

كما يعد تراكم الغازات من أكثر أسباب ألم أسفل البطن شيوعًا، وتنتج عن سوء الهضم أو بسبب القولون العصبي، أو كذلك يعاني منها الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز. 

الإمساك

ينتج الإمساك عن بعض الحالات مثل: القولون العصبي، أو قد ينجم عن نظام غذائي يفتقر الألياف والسوائل، وأثناء الإمساك يتكون هناك تقلصات وانتفاخ.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة ينتج عنها أعراضًا مزعجة، كألم أسفل البطن، وإسهال أو إمساك، وانتفاخ، وقد يتراوح ألم القولون العصبي ما يبين عدم ارتياح البطن والألم الشديد.