الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في دراسة جديدة.. كيف تغير حاسة الشم لدينا الألوان التي نراها؟

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 04:30 م
حاسة الشم
حاسة الشم


تمد الحواس الخمس الإنسان بالعديد من المدخلات البيئية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يجعله قادرا على تمييز الأشياء.

إحدى الطرق التي يفهم بها الدماغ هذه الوفرة من المعلومات هي من خلال الجمع بين المعلومات من حاستين أو أكثر، مثل الجمع بين الروائح ونعومة الملمس وطبقة الصوت واللون والأبعاد الموسيقية.

هذا التكامل الحسي أيضا يجعلنا نربط درجات الحرارة المرتفعة بالألوان الأكثر دفئًا، وطبقات الصوت المنخفضة مع المواضع الأقل ارتفاعًا، والألوان بنكهة أطعمة معينة، على سبيل المثال، طعم البرتقال مع اللون الذي يحمل نفس الاسم.

حاسة الشم وتغيير الألوان

وبحسب صحيفة ميديكال إكسبريس، أظهرت دراسة في مجلة Frontiers in Psychology بشكل تجريبي أن مثل هذه الارتباطات اللاواعية «المتعددة الوسائط» مع حاسة الشم لدينا يمكن أن تؤثر على إدراكنا للألوان.

وقال المؤلف الرئيسي، الدكتور ريان وارد، وهو محاضر كبير في جامعة ليفربول جون موريس في ليفربول بالمملكة المتحدة: «هنا نظهر أن وجود روائح مختلفة يؤثر على كيفية إدراك البشر للألوان».

الحرمان من الحواس

واختبر وارد وزملاؤه وجود وقوة الارتباط بين الرائحة واللون لدى 24 امرأة ورجلًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 20 و57 عامًا.

كان المشاركون يجلسون أمام الشاشة في غرفة خالية من المحفزات الحسية غير المرغوب فيها طوال مدة التجارب، ولم يستخدموا مزيلات العرق أو العطور، ولم يبلغ أي منهم عن إصابته بعمى الألوان أو ضعف حاسة الشم.

تم تطهير جميع الروائح المحيطة في غرفة العزل بجهاز تنقية الهواء لمدة 4 دقائق، ثم تم بث واحدة من 6 روائح تم اختيارها عشوائيًا من الكراميل، والكرز، والقهوة، والليمون، والنعناع، ​​بالإضافة إلى الماء عديم الرائحة كعنصر تحكم إلى الغرفة باستخدام ناشر بالموجات فوق الصوتية لمدة 5 دقائق.

وقال وارد: «في دراسة سابقة، أظهرنا أن رائحة الكراميل عادة ما تشكل ارتباطًا متقاطعًا مع البني الداكن والأصفر، تمامًا مثل القهوة مع البني الداكن والأحمر، والكرز مع الوردي والأحمر والأرجواني، والنعناع مع الأخضر والأزرق، والليمون مع الأصفر والأخضر والوردي».

عُرضت على المشاركين شاشة أظهرت لهم مربعًا مملوءًا بلون عشوائي (من نطاق لا نهائي) وتمت دعوتهم إلى ضبط شريطي التمرير يدويا، أحدهما للأصفر إلى الأزرق، والآخر للأخضر إلى الأحمر، لتغيير لونه إلى محايد رمادي.

بعد تسجيل الاختيار النهائي، تم تكرار الإجراء، حتى تم تقديم جميع الروائح 5 مرات.

أظهرت النتائج أن المشاركين لديهم ميل ضعيف ولكن مهم لضبط أحد شريطي التمرير أو كليهما بعيدًا عن اللون الرمادي المحايد.

على سبيل المثال، عند عرض رائحة القهوة عليهم، ظنوا بشكل خاطئ أن اللون الرمادي هو لون بني محمر أكثر من اللون الرمادي المحايد الحقيقي، وبالمثل، عندما تعرضوا لرائحة الكراميل، فهموا خطأ اللون المخصب باللون الأزرق على أنه رمادي، وبالتالي فإن وجود الرائحة شوه إدراك المشاركين للألوان بطريقة يمكن التنبؤ بها.

كان الاستثناء عندما تم تقديم رائحة النعناع، هنا، كان اختيار المشاركين للون مختلفًا عن الارتباط النموذجي الموضح للروائح الأخرى، وكما هو متوقع، فإن اختيار المشاركين يتوافق أيضًا مع اللون الرمادي الحقيقي عند تقديمه مع رائحة الماء المحايدة.

وقال وارد: «تظهر هذه النتائج أن تصور اللون الرمادي يميل نحو المراسلات المتعددة الوسائط المتوقعة لـ4 من أصل 5 روائح، وهي الليمون والكراميل والكرز والقهوة».

وةأضاف: «يشير هذا التعويض الزائد إلى أن دور الارتباطات متعددة الوسائط في معالجة المدخلات الحسية قوي بما يكفي للتأثير على كيفية إدراكنا للمعلومات من الحواس المختلفة، هنا بين الروائح والألوان».

وبالرغم من ذلك، يؤكد الباحثون على الحاجة إلى دراسة مدى تأثير هذه الارتباطات المتعددة الوسائط بين الروائح والألوان.

وقال وارد: «نحن بحاجة إلى معرفة مدى تأثير الروائح على إدراك اللون، على سبيل المثال، هل التأثير الموضح هنا لا يزال موجودًا بالنسبة للروائح الأقل شيوعًا، أو حتى للروائح التي يتم مواجهتها لأول مرة؟».