السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حول عوامل الإصابة بـ متحورات كورونا.. ما الجديد؟

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 06:41 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا


تعتمد الاستجابة المناعية للإنسان لمتغيرات فيروس كورونا (كوفيد-19)، على تعرضه السابق، وستساعد الاختلافات في تركيز الاستجابات المناعية العلماء على فهم كيفية تحسين اللقاحات لتوفير حماية واسعة النطاق.

وجدت دراسة جديدة أن الناس يختلفون في مدى تعرضهم للطفرات المختلفة في المتغيرات الناشئة لفيروس SARS-CoV-2، وفق ما ذكرته صحيفة ميديكال إكسبريس.

ويعزى السبب وراء ذلك إلى أن متغير SARS-CoV-2 الذي تعرض له الشخص لأول مرة يحدد مدى استجابة جهاز المناعة لديه لأجزاء مختلفة من الفيروس، ومدى حمايته ضد المتغيرات الأخرى.

ويعني ذلك أيضا أن نفس لقاح كوفيد-19 قد يعمل بشكل مختلف بالنسبة لأشخاص مختلفين، اعتمادا على متغيرات فيروس SARS-CoV-2 التي تعرضوا لها سابقا وحيث تركزت استجاباتهم المناعية.

ويؤكد هذا الاكتشاف أهمية استمرار برامج المراقبة للكشف عن ظهور متغيرات جديدة، وفهم الاختلافات في المناعة ضد SARS-CoV-2 بين السكان.

وسيكون ذلك مهما أيضًا لاستراتيجيات التطعيم المستقبلية، التي يجب أن تأخذ في الاعتبار كلا من متغير الفيروس الذي يحتوي عليه اللقاح وكيف يمكن أن تختلف الاستجابات المناعية للسكان في استجابتهم له.

اختلاف الاستجابات المناعية

وقال الدكتور صامويل ويلكس، من مركز تطور العوامل المسببة للأمراض في قسم علم الحيوان بجامعة كامبريدج، وهو المؤلف الأول للتقرير: «لقد كان من المفاجئ مدى الاختلاف الذي رأيناه في تركيز الاستجابات المناعية لأشخاص مختلفين تجاه SARS-CoV-2، ويبدو أن استجاباتهم المناعية تستهدف مناطق محددة مختلفة من الفيروس، اعتمادا على البديل الذي واجهه جسمهم أولا».

وأضاف: «نتائجنا تعني أنه إذا تحور الفيروس في منطقة معينة، فإن الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص لن يتعرف على الفيروس أيضًا، لذلك يمكن أن يصيبهم بالمرض، بينما قد لا يزال لدى البعض الآخر حماية جيدة ضده».

تضمن البحث، الذي نُشر في مجلة Science، تعاونًا واسع النطاق عبر عشرة معاهد بحثية بما في ذلك جامعة كامبريدج، وأنتج لمحة شاملة عن مناعة السكان العالمية المبكرة ضد كوفيد-19.

جمع الباحثون 207 عينات مصل مستخرجة من عينات الدم من أشخاص إما أصيبوا بشكل طبيعي بأحد متغيرات SARS-CoV-2 العديدة المنتشرة سابقًا، أو تم تطعيمهم ضد SARS-CoV-2 بأعداد مختلفة من جرعات من اللقاح، ثم قاموا بتحليل المناعة التي طورها هؤلاء الأشخاص، ووجدوا اختلافات كبيرة بين الاستجابات المناعية اعتمادًا على المتغير الذي أصيب به الشخص أولا.

وقال البروفيسور ديريك سميث، مدير مركز تطور العوامل المسببة للأمراض في قسم علم الحيوان بجامعة كامبريدج، وكبير مؤلفي الدراسة: «تمنحنا هذه النتائج فهمًا عميقًا لكيفية تحسين تصميم اللقاحات الداعمة لكوفيد-19 في المستقبل».

وأضاف: «نريد أن نعرف المتغيرات الرئيسية للفيروس لاستخدامها في اللقاحات لحماية الناس بشكل أفضل في المستقبل».

رسم الخرائط المستضدية

واستخدم البحث تقنية تسمى «رسم الخرائط المستضدية» لمقارنة أوجه التشابه بين المتغيرات المختلفة لفيروس SARS-CoV-2، ويقيس هذا مدى استجابة الأجسام المضادة البشرية، التي تشكلت استجابة للعدوى بفيروس واحد، للعدوى بمتغير من ذلك الفيروس، ويوضح ما إذا كان الفيروس قد تغير بدرجة كافية للهروب من الاستجابة المناعية البشرية والتسبب في المرض.

تُظهر «الخريطة المستضدية» الناتجة العلاقة بين مجموعة واسعة من متغيرات SARS-CoV-2 التي تم تداولها سابقًا.

تختلف متغيرات أوميكرون بشكل ملحوظ عن المتغيرات الأخرى، مما يساعد على تفسير سبب استسلام العديد من الأشخاص للعدوى بـ أوميكرون على الرغم من التطعيم أو الإصابة السابقة بمتغير مختلف.

يمكن اكتساب المناعة ضد فيروس كورونا (COVID-19) عن طريق الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 أو عن طريق التطعيم.

وتوفر اللقاحات مناعة دون التعرض لخطر المرض أو مضاعفاته، إذ إنها تعمل عن طريق تنشيط الجهاز المناعي حتى يتعرف ويستجيب بسرعة للتعرض لـSARS-CoV-2 ويمنعه من التسبب في المرض.

لكن، مثل الفيروسات الأخرى، يستمر فيروس SARS-CoV-2 في التحور لمحاولة الهروب من المناعة البشرية.

خلال السنة الأولى من الوباء، كان فيروس SARS-CoV-2 الرئيسي المنتشر هو النوع B.1، ومنذ ذلك الحين، ظهرت متغيرات متعددة أفلتت من المناعة الموجودة مسبقًا، مما تسبب في الإصابة مرة أخرى لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بكوفيد-19.