الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السمنة المفرطة أبرز أسباب انقطاع التنفس أثناء النوم.. وهذه طرق العلاج

السبت 07/أكتوبر/2023 - 08:00 ص
السمنة
السمنة


قال الدكتور كريم صبري، أستاذ جراحات السمنة والماظير، إن انقطاع التنفس أثناء النوم من أكبر المشكلات الصحية التي تتسبب فيها السمنة المفرطة.

انقطاع التنفس بسبب السمنة

وأوضح الدكتور كريم صبري، أن عملية انقطاع التنفس بسبب مرض السمنة المفرطة قد تتم معالجته إلا عن طريق إنقاص الوزن.

وأكد أن إجراء العملية الجراحية لايستدعي القلق والخوف، بل ينتج عنه تحسن في الصحة العامة للشخص وبشكل أكثر دقة فيما يرتبط بعملية التنفس.

ولفت الدكتور كريم صبري، إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ينامون على المنضدة، حيث إنهم لا يستطيعون النوم على الظهر لصعوبة عملية التنفس بشكل منتظم، مضيفا أنه من النتائج الإيجابية لعمليات السمنة المفرطة بعد إجراء عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار، نجد بعد الأسبوع الأول أنه ليس هناك شخيرا وأن الدهون التي توجد في الحلق يتم إزالتها بشكل سريع، بحيث يرجع في استعادة نومه جيدا. 

وأشار الدكتور كريم صبري، إلى أن عملية تكميم المعدة التي تتم في علاج السمنة المفرطة بأنواعها هي تحويل المسار، لافتا أن هذه العمليات تحتاج إلى خبرات وتقنيات مدروسة بدقة، فضلا عن احتياجها إلى سرعة في إجرائها، وفيما عدا ذلك يجعل الأشخاص يخافون من إجراء هذه العمليات الجراحية لعلاج السمنة المفرطة ويستمرون في المعاناة مع المشكلات الصحية الناتجة عنها.