الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نزيف الأنف عند الأطفال والكبار.. وإجراء مهم لإيقافه

السبت 07/أكتوبر/2023 - 10:00 ص
نزيف الانف
نزيف الانف


نزيف الأنف يحدث في إحدى فتحتي الأنف نتيجة التعرض للهواء الجاف، وفي الحالات البسيطة لا يستدعي القلق ولكن هناك حالات خطيرة تطلب زيارة الطبيب فورا.

ونستعرض عبر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول أسباب نزيف الأنف عند الأطفال والكبار، لمعرفة السبب وضمان السلامة.

أسباب نزيف الأنف عند الأطفال والكبار

يقول الدكتور محمد عبد العليم، استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، إن نزيف الأنف يأتي نتيجة لعدة أسباب لعل أبرزها التعرض لسيولة في الدم.

ويوضح أنه من ضمن الأسباب وجود أورام دموية في الأنف، مشيرا إلى أن إصابة الأنف نتيجة لـ كدمة في الأنف تسبب نزيف الأنف.

ويوضح استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة، أن هناك أمراضا تسبب سيولة في الأنف منها أمراض الكبد والكلى المزمنة.

ويؤكد أنه ليس كل شخص معرض لنزيف من الأنف مصاب بالأمراض السابقة، ولكن من الممكن أن يكون المريض يعاني من أسباب خفيفة منها ضعف في الشعيرات الدموية، أو نقص في بعض الفيتامينات، أو جفاف في الغشاء المخاطي للأنف وهذا منتشر في الأطفال نتيجة لسوء التغذية لديهم وبالتالي يحدث ضعف في الشعيرات الدموية وجفاف في الغشاء المخاطي.

ويضيف استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، أن من أبرز أسباب نزيف الأنف عن الكبار هو ارتفاع ضغط الدم.

إجراء مهم لإيقاف نزيف الأنف قبل معرفة السبب

وفي حالة وجود شخص ينزف من الأنف لأي سبب من الأسباب السابقة لابد من محاولة إيقاف النزيف ولا يجب معرفة السبب أولا، حيث إن إيقاف النزيف أهم، حيث يتم إيقاف النزيف عن طريق استخدام قطن في المنزل ويتم وضعه داخل فتحة الأنف التي يوجد بها النزيف والضغط بقوة على فتحات الأنف لإيقاف النزيف ويتم البحث عن السبب، وفي حالة ارتفاع الضغط يتم محاولة خفضه وإذا كان المريض يتناول أدوية السيولة فيجب استشارة الطبيب، وفي حالة عدم إيقاف النزيف نذهب للمستشفى فورا لإيقاف النزيف والتحدث مع طبيب أنف وأذن وحنجرة.