الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السبب المثير للقلق الذي يجعلك تستيقظ في الليل للتبول.. ومتى يجب عليك زيارة الطبيب

السبت 07/أكتوبر/2023 - 07:30 م
التبول في الليل
التبول في الليل


كثير من الأشخاص يستيقظون ليلا بسبب الحاجة إلى التبول، وهي مشكلة شائعة جدا، تزداد بشكل خاص عندما يتقدم الرجال في العمر، لكن هذا لا يجعلها بالضرورة أمرا طبيعيا.

تضخم البروستاتا

غالبًا ما يكون السبب وراء اضطراب النوم مشكلة شائعة وغير سرطانية تسمى تضخم البروستاتا، وفق ما ذكرته صحيفة ذي صن البريطانية.

البروستاتا هي غدة صغيرة بحجم حبة الجوز تقع أسفل المثانة، تعمل على إنتاج السائل لصنع السائل المنوي.

تميل البروستاتا إلى أن تصبح أكبر كلما تقدم الرجال في السن، وبالتالي فإن أكثر من 30 مليون رجل تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر يستيقظون مرة واحدة على الأقل كل ليلة لدخول الحمام.

حيلتان لنوم أفضل

اقترح طبيب المسالك البولية الرائد الدكتور تيد شيفر، من جامعة نورث وسترن، حيلتين للحصول على نوم أفضل في الليل، إذا كان التردد على الحمام ليلا تجعلك عصبيا ومرهقا.

لا تشرب الماء قبل النوم مباشرة

قد تبدو حيل الدكتور شيفر منطقية، لكنه قال إنه يتعين عليه القيام بالكثير من «التثقيف الأساسي» مع المرضى الذين يزورون عيادته والذين يشكون من الاستيقاظ ليلًا، وهو ما يسمى طبيا بالتبول الليلي.

وفي حديثه لبرنامج Peter Attia Drive Podcast، قال: «الكثير مما تتناوله سيخرج، إذا قمت بزيادة كمية السوائل التي تتناولها، فستزيد كمية البول التي تتناولها».

بالنسبة للدكتور شيفر، يعد تنظيم وقت الشرب أمرا مهما للغاية إذا كنت تعاني من التبول أثناء الليل.

وقال للمستمعين: «لا تشرب كوبين من الماء قبل الذهاب للنوم مباشرة، وإذا استيقظت في منتصف الليل بسبب اضطرارك للتبول، فلا تشرب كوبًا آخر من الماء».

ارتداء جوارب تصل إلى الركبة

كما أوصى الدكتور شيفر الرجال الذين تظهر عليهم علامات احتباس السوائل في أرجلهم بارتداء جوارب تصل إلى الركبة عند النوم.

وقال إن احتباس السوائل يُعرف أيضا باسم الوذمة وهو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس بحاجة إلى التبول ليلا.

تشمل علامات الوذمة تورم الكاحلين والقدمين والساقين، غالبا ما يكون سببه تراكم السوائل في هذه المناطق، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS).

لاحظ الدكتور شيفر أن من الطبيعي الاستيقاظ مرات عدة في أثناء الليل مع التقدم في السن، وذلك لأن جسمنا يفرز كمية أقل من الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يسمح لنا بالنوم طوال الليل دون الحاجة إلى التبول.

عندما تكون أصغر سنًا، فإن هذا الهرمون يبدأ في إفرازه في الساعة السابعة إلى الثامنة ليلا، وفقًا لطبيب المسالك البولية.

وأوضح أن هذا هو السبب في أن معظم الأشخاص قد يتبولون في أثناء ساعات الاستيقاظ في العشرينات والثلاثينات من العمر.

وأشار إلى أن هذا لا ينطبق على الرجال فقط.

سرطان البروستاتا

لكن الدكتور شيفر قال إنه قد يكون هناك ما يدعو للقلق إذا استمر الشخص في التبول كثيرًا في أثناء الليل بعد تنفيذ نصائحه، إذ قد يكون ذلك نتيجة لخلل هرموني، أو قد يكون علامة على الإصابة بـ سرطان البروستاتا، المرض الذي يصيب واحدا من كل 8 رجال،، والذي قد لا يسبب أي أعراض ملحوظة في البداية بسبب الطريقة التي ينمو بها.

لكن العلامات يمكن أن تشمل: صعوبة البدء في التبول أو إفراغ المثانة، وتدفق ضعيف عند التبول، والشعور بأن المثانة لم تفرغ بشكل صحيح، وتقاطر البول بعد الانتهاء من التبول، والحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وخصوصا في الليل، والحاجة المفاجئة للتبول، وقد يتسرب البول في بعض الأحيان قبل الوصول إلى المرحاض.