الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سخونة القدمين.. أبرزها اعتلال الأعصاب السكري والحمل

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 09:16 ص
أسباب سخونة القدمين
أسباب سخونة القدمين


أسباب سخونة القدمين.. يعد هذا من بين الموضوعات التي تهم الكثير من الناس، لا سيما وأن سخونة القدمين تعد شائعة عند الكثير من الأشخاص.

فـ سخونة القدمين، عبارة عن إحساس بحرارة في القدمين، حيث يزداد هذا الشعور في فترات الليل أكثر منه في النهار، مما يشكل علامة استفهام كبيرة يسعى الكثير من الناس إلى إيجاد حلول لها، من خلال التعرف على أسباب سخونة القدمين.

أسباب سخونة القدمين

في الواقع، أسباب سخونة القدمين عديدة، لكنها جميعا تتفق في أنها تؤدي إلى الشعور بحرارة او حرقة في القدمين، وقد يتزامن ذلك مع بعض الأعراض الأخرى، مثل الوخز والخدر والتورم واحمرار القدمين، وفق ما ذكره موقع ويب طب، الذي أشار إلى أن أسباب سخونة القدمين تشمل ما يلي:

سوء التغذية

تحتاج الخلايا العصبية إلى التغذية المناسبة، حتى تتمكن من القيام بوظيفتها، وفي حال عجز الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية، فقد يؤدي هذا إلى إلحاق الضرر بالأعصاب، مما يؤدي في النهاية إلى سخونة القدمين.

ومن أبرز العناصر الغذائية التي يؤدي نقصها في الجسم إلى سخونة القدمين الكبريت، وفيتامين ب 12.

اعتلال الأعصاب السكري

من أسباب سخونة القدمين الإصابة بمرض اعتلال الأعصاب السكري، إذ  إن مرض السكري من النوع الأول أو الثاني قد يلحق الضرر بالأعصاب، مسببا سخونة القدمين.

وقد تترافق سخونة القدمين في هذه الحالة مع أعراض اخرى مثل الشعور بالألم والخدر والوخز في اليدين والقدمين.

الحمل

من أسباب سخونة القدمين أيضا الحمل، إذ تصيب هذه الحالة السيدات الحوامل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها السيدة، والتي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم بشكل عام، إلى جانب زيادة الثقل والحمل على القدمين بسبب زيادة وزن الحامل وزيادة سوائل الجسم.

سن اليأس وانقطاع الطمث

التغيرات الهرمونية التي تحدث عند بلوغ سن اليأس وانقطاع الكمث واحدة من أسباب سخونة القدمين، ويحدث هذا في أغلب الأحيان في سن 45 إلى 55 عامًا لدى النساء.

التلوثات الفطرية

يصاب نحو 15% إلى 25% من الأشخاص حول العالم بحالة صحية تسمى قدم الرياضي، وهي التهابات فطرية شائعة، تعتبر من أسباب سخونة القدمين.

التعرض المستمر للمعادن الثقيلة

من اهم أسباب سخونة القدمين تعرض الشخص للمعادن الثقيلة مثل: الزرنيخ، والرصاص، والزئبق.

العلاج الكيميائي
 

يعد العلاج الكيميائي من أسباب سخونة القدمين، إذ إنه يعمل على تدمير بعض الخلايا الضارة، مثل الخلايا السرطانية في الحالات الطبيعية، لكنه قد يتسبب ايضا في إلحاق الضرر بالأعصاب مسبب سخونة في القدمين.

اعتلال الأعصاب الوراثي

غن اعتلال الأعصاب الوراثي أو ما يعرف باسم مرض «شاركو ماري توت» يعد من أهم أسباب سخونة القدمين.

مرض الكلى المزمن

عندما تصاب الكلى بالتلف فإنها تصبح عاجزة عن القيام بوظيفتها على النحو الأمثل، والتي تشمل التخلص من السموم والفضلات عن طريق البول، ما يؤدي إلى تراكمها في الجسم، مسببة الاعتلال العصبي، ومن ثم تحدث سخونة القدمين.

قصور الغدة الدرقية

من أسباب سخونة القدمين نقص إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وهي حالة يعاني منها المصابون بـ قصور الغدة الدرقية.

مرض الإيدز

يعد مرض الإيدز من أسباب سخونة القدمين، وفي هذه الحالة التي تكون سخونة القدمين عرضا شائعا للإصابة بهذا المرض.