الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب تنميل اليد اليسرى.. انتبه قد تكون مؤشرا خطيرا

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 10:00 ص
سبب تنميل اليد اليسرى
سبب تنميل اليد اليسرى


تنميل اليدين لا يعد دائمًا مصدرًا للقلق، حيث تفاوت الأسباب خلفه والتنميل هو فقدان الشعور باليد أو الأصابع، يرافقه احساسا بالوخز أو بحرارة متصاعدة من اليد المصابة بالتنميل، وهو غالبًا ما يحدث بسبب اعتلال في الأعصاب الطرفية نتيجة أسباب متنوعة.

سبب تنميل اليد اليسرى

الدكتور وائل وليم، استشاري المخ والأعصاب والطب النفسي يؤكد ان تنميل اليدين يحدث بشكل طبيعي بسبب الجلوس أو النوم في وضعية تضغط على على اليدين والبقاء في نفس هذه الوضعية لفترة زمنية طويلة، حيث أن الضغط على اليدين يؤدي إلى الضغط الأعصاب ويقطع تدفق الدم إلى اليد، ما يؤدي إلى حدوث تنميل قصير المدى في اليد.

أسباب تنميل اليدين الخطيرة

ويؤكد الدكتور وائل وليم ان هناك اسبابا خطيرة لتنميل اليدين منها:

  • السكتة الدماغية، حيث تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة انفجار الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ أو في حال انسداد هذه الأوعية الدموية بجلطة دموية وعادة ما تكون من أهم الأسباب التي تؤدي الي تنميل اليدين الخطير.
  • النوبة القلبية، حيث تتسبب النوبة القلبية في حدوث تنميل في اليدين
  • وتعد النوبة القلبية خيارًا محتملًا للإجابة على سؤال، هل تنميل اليدين خطير؟، في حال وجود التنميل في اليد اليسرى مع ألم في الصدر.
النوبة القلبية في حدوث تنميل في اليدين 
  • اصابات العمود الفقري والحبل الشوكي، عند تعرض الشخص لأي إصابة في العمود الفقري والحبل الشوكي، تسبب تغيرات في حواس الجسم ووظائفه والتي من الممكن أن تكون تغييرات دائمة وخطيرة وليس فقط حدوث تنميل وخدران.
  • ولذا في حال تعرض الفرد لأي إصابة في منطقة العمود الفقري ورافقها حدوث تنميل في اليدين أو بأجزاء الجسم الأخرى يجب مراجعة الطبيب فورًا منعًا لتطور أي مضاعفات أخرى خطيرة.
  • الأورام، حيث تعد الأورام من أسباب تنميل اليدين وتسبب بعض أنواع الأورام تنميل في اليد يصاحبه الشعور بوخز وخدران وقد يتطور الشعور بالتنميل ليشمل الذراع كلها وأكثر من جزء من أجزاء الجسم.