الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التعرض لـ مرض دماغي مميت نتيجة الإصابة بكورونا.. ما التفاصيل؟

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 02:07 م
اعراض البريون
اعراض البريون


كشفت المجلة الأمريكية في تقرير لها عن تسبب عدوى كورونا في الإصابة بمرض مميت، حيث أن كورونا تتسبب في أمراض التنكس العصبي وتعرض الشخص لخطر البريونات غير الطبيعية.

وجاء هذا عند دخول رجل عمره 62 عاما لمستشفى ماونت سيناي كوينز في نيويورك، بعد التعرض للإصابة بكوفيد، وظهرت عليه أعراض أبرزها صعوبة في المشي والحركة، وأصيب بالخرف التدريجي، وفي النهاية توفي.

وقال الأطباء أن سبب الوفاة هو اضطراب البريون، عبارة عن مرض دماغي مميت يأتي للشخص عند الإصابة بكورونا، وعلى الرغم من إجراء الفحوات اللازمة للمريض إلا أن النتائج كانت عادية وعند إجراء اختبار بروتين CSF 14-3-3، كانت النتائج إيجابية.

وفي حالة الرجل الستيني بعد إصابته بكورونا ظهرت عليه أعراض البريون، مما جعلت الجميع يبحث عن تفاصيل حول المرض وأبرز أعراضه.

تفاصيل حول مرض البريون

وحسب جونز هوبكنز ميديسن، فإن أمراض البريون تظهر على الشخص عند وجود تغيرات في شكل البريون المتواجد في الجسم الطبيعي، وفي حالة التعرض لمشكلة يحدث تلف في الدماغ، وتراكم البريونات غير الطبيعية في الدماغ وتحوله لتلف يتعرض لمجموعة من الامراض العصبية ومنعا قلة التركيز وصعوبة في الحركة وتغيرات في مزاج الشخص حسب ما جاء في حالة الرجل الستيني.

أعراض مرض البريون

ومن أبرز أعراض البريون الشائعة هو إصابة الشخص بالخرف وقلة الحركة مع هزات عضلية لا إرادية ومشاكل عصبية، حيث يتم أخذ جرعة وعينة من الدماغ للتأكد من الإصابة بالمرض الذي جاءت أعراضه كما يلي:-

  • الهلوسة
  • صعوبة في المشي
  • التعرض لتصلب العضلات
  • الإصابة بالخرف وتتطوره بشكل ملحوظ وسريع
  • الإرتباك وصعوبة النطق
  • الضعف والتعب الشديد

هل يوجد علاج لمرض البريون؟

وحسب ما كشفته هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، فإنه لا يوجد علاج لمرض البريون بالشكل الفعال حتى الأن.