السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من مواد كيميائية موجودة في البطاطس واللحوم تسبب السرطان

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
رقائق البطاطس
رقائق البطاطس


هناك وجبات نقوم بإعدادها في المطبخ ولا ندرك أن بها مواد تسبب السرطان، لذا لابد من اتباع عدد من الإرشادات الصحية لتناول أكلات صحية خالية من المواد المسرطنة.

مواد مسرطنة موجودة في البطاس واللحوم

وفي السطور التالية ننشر عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول المواد المسرطنة التي تتواجد في بعض الأطعمة والتي تسبب السرطان.

مادة الأكريلاميد المسرطنة الموجودة في رقائق البطاطس

هي عبارة عن مركب كيميائي يتشكل عند طهي مجموعة من الأطعمة في درجة حرارة معينة على رأسها رقائق البطاطس، أو أي طعام مقلي في الزيت أو عند تحميص الخبز في الزيت أيضا.

وأكدت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، أن مادة الأكريلاميد مادة مسرطنة، وتم تصنيفها على هذا الأساس، لذا نصحت بضرورة طهي الطعام على البخار بدلا من القلي.

الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في اللحوم المشوية

وأوضحت أن مادة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، هي مادة كميائية تتشكل وتوجد في اللحوم عند طهيها في درجة حرارة مرتفعة مما يسبب السرطان، وعند الشواء أيضا.

ومادة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، تم تصنيفها على أنها مادة مسرطنة،وخاصة عند طهي اللحوم وشويها على الفحم، ولتقليل التعرض للمادة المسرطنة لابد من خفض درجة الحررة عند طهي اللحوم ووضعها في الاعشاب والتوابل وإضافه لها الخل وعصير الليمون، حيث ان هذا يعمل على تقليل هذه المادة المسرطنة.

مادة الأفلاتوكسينات المسرطنة الموجودة في الحبوب

مادة الأفلاتوكسينات يتم إنتائجها من العفن المتراكم على المكسرات والحبوب والبقوليات، عند التخزين بشكل خاطئ، حيث صنفت هذه المادة على أنها مسرطنة، وتتسبب في سرطان الكبد، ولتقليل التعرض لهذه المادة لابد من معرفة الطريقة الصحيحة لتخزين الحبوب حيث يجب تخزينها في مكان بارد وجاف، مع التخلص من منتجات يظهر عليها العفن والروائح الكريهة لضمان السلامة.