الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء.. بينها الدورة الشهرية

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 06:30 ص
الدوخة عند النساء
الدوخة عند النساء


أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، مع الصداع المستمر والإغماء مؤشر خطير يؤكد وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية أو في المخ، لذا يتطلب الأمر متابعة فورية مع طبيب لضمان سلامة المريض/المريضة.

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

وعن أبرز أسباب الدوخة المستمرة عند النساء ترجع للأسباب التالية:-

  • التعرض لالتهابات في الأذن منها التهاب العصب الدهليزي أو التيه، نتيجة التعرض للعدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • الإصابة بمرض منيير الذي يتسبب في حدوث الدوخة عند النساء، ويؤدي للشعور بالغثيان وألم في الأذن.
  • التعرض للجفاف نتيجة عدم شرب المياه بكميات مناسبة على مدار اليوم، مما يتسبب في خفض ضغط الدم ويعرض المرأة للتعب والبول الداكن.
  • استخدام الأدوية التي تعرض المرأة للدخة ومنها المضاد الحيوي (جينتاميسين gentamicyne).
  • أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث أن هذه الفترة تتعرض النساء للدوخة مما يحدث انقباض في الأوعية الدموية ويصاب الشخص بالألم.
  • في فترة الحمل تشعر المرأة بالدوخة نتيجة لتغيرات في الهرمونات، فضلا عن انخفاض في ضغط الدم.

أسباب الدوخة المستمرة

ومن جهته، كشف الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، عن أسباب الدوخة المستمرة، مشيرة إلى أن الدوخة المستمرة تأتي نتيجة التعرض لصداع نصفي والضغط النفسي الشديد، بجانب الإصابة بالأنيميا، وحدوث في العين مشاكل منها طول أو قصر النظر.

وأشار استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أنه من ضمن أسباب الدوخة المستمرة هو اضطراب نظم القلب بجانب التعرض لضيق في شرايين القلب، فضلا عن حدوث مشاكل في الصمامات.

ولفت إلى أن من أسباب التعرض للدوخة هو الإصابة بالصرع، والتعرض لمشكلة في الكلى وورم في الدماغ، فضلا عن نقص مستويات السكر في الجسم.

وأكد أن الأسباب لا تنتهي بل يرجع سبب الدوخة لمرض باركنسون، وحدوث التهابات في الجسم وتكون في مناطق مختلفة منها في الأذن وفي العيون وفي الأعصاب أيضا، بجانب جلطات المخ تسبب دوخة، فضلا عن التعرض لنزيف داخلي، ويتطلب الفحوصات الطبيبة اللازمة للعلاج.