السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب الرتج؟.. يؤثر على الأمعاء الغليظة ويصبح أكثر شيوعا مع التقدم في العمر

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 10:00 ص
ما هو التهاب الرتج؟
ما هو التهاب الرتج؟


الرتوج هي جيوب صغيرة تتكون في جدار الأمعاء الغليظة، ومرض الرتج، يشمل مجموعة من الحالات التي تؤثر على الأمعاء الغليظة، ويصبح مرض الرتج أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر، كما تبدأ المخاطر الخاصة في الازدياد بعد سن الأربعين ومع تقدم العمر، فحوالي نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ 60 عامًا مصابون بهذا المرض.

ما هو التهاب الرتج؟

يقول الدكتور الطاهر حماد استشاري الصحة العامة إن داء الرتوج، يأتي عند إصابة جيب أو أكثر بالتهاب، وفي بعض الحالات بالعدوى، فإن هذه الحالة تُعرف باسم التهاب الرتج ويمكن أن يسبب التهاب الرتج ألمًا حادًّا في البطن والحُمّى والغثيان إضافةً إلى إسهال شديد مصحوبا بدم أحيانًا

أنواع الرتج 

والحالات الأكثر شيوعًا لمرض الرتج، هي:

الرتوج، وهي الحالة الأساسية التي تتشكل خلالها الأكياس، وهي تُصبح أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر، فمعظم الأشخاص الذين يعانون من داء الرتج لا يعرفون أنهم مصابون به.

التهاب الرتج، ويحدث عندما تصبح الأكياس مُلتهبة أو مُصابة، ويمكن أن يسبب الألم وأعراضًا أخرى، كما قد تتطلب الحالات الخطيرة البقاء في المستشفى.

ما هو التهاب الرتج؟

النزيف الرتجي، ويحدث نزيف الرتج عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية الموجودة في الجيب، وهو ليس شائعًا مثل التهاب الرتج.

أعراض مرض الرتج

ومن أكثر أعراض التهاب الرتج شيوعًا هي آلام البطن الشديدة.

 وتختلف أعراض الرتج حسب درجة المرض، ففي حال الإصابة بـ الرتج فعادةً لا تظهر أعراض، ولكن يمكن أن يسبب تشنجات خفيفة، وانتفاخًا، وإمساكًا، وإسهالًا؛ علمًا أن العديد من الحالات المرضية الأخرى قد تسبب هذه الأعراض أيضًا.

أما التهاب الرتج فإن أكثر أعراض التهاب الرتج شيوعًا هي آلام البطن الشديدة، وعادة ما تشعرين بالألم في الجانب الأيسر السفلي من بطنكِ، يأتي فجأة ويمكن أن يبدأ أيضًا بشكل معتدل ويزداد على مدار عدة أيام، كما تشمل الأعراض الأخرى الحمى أو الغثيان أو الإمساك أو الإسهال.

وفي النزيف الرتجي عادة ما يكون مصحوبًا بكمية كبيرة من الدم في البراز، لذلك اتصلي بطبيبك على الفور في حال حدوث ذلك أو إذا لاحظتِ خروج الدم من المستقيم.