الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج دراسة جديد تزيد الوعي بوجود التهابات الجهاز التنفسي طويلة الأمد بخلاف كوفيد طويل الأمد

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 12:28 م
التهابات الجهاز التنفسي
التهابات الجهاز التنفسي طويلة الأمد


كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي غير المرتبطة بفيروس كورونا، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي، يمكن أن يعانوا من أعراض "طويلة" تستمر إلى ما بعد مرحلة العدوى الحادة، وتزيد النتائج من الوعي بوجود التهابات الجهاز التنفسي طويلة الأمد بخلاف كوفيد طويل الأمد.

 يعرف الجميع مرض كوفيد طويل الأمد، حيث تستمر علامات وأعراض كوفيد-19 لأكثر من أربعة أسابيع بعد الإصابة الحادة. 

التهابات الجهاز التنفسي طويلة الأمد

الآن، وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كوين ماري في لندن، أن الإصدارات "الطويلة" من التهابات الجهاز التنفسي غير المرتبطة بـ COVID موجودة أيضًا.

وطلب الباحثون من 10171 بالغًا في المملكة المتحدة الإبلاغ عن 16 عرضًا شائعًا في حالات الإصابة بكوفيد طويل الأمد، مثل التعب وضيق التنفس والأوجاع والآلام والدوار. 

ثم قاموا بمقارنة مدى شيوع هذه الأعراض بين ثلاث مجموعات: الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد، وأولئك الذين أصيبوا عدوى تنفسية حادة أخرى ولكن كانت نتيجة اختبارهم سلبية لكوفيد، وأولئك الذين لم يبلغوا عن أي منهما.

لقد ركزوا على الأعراض طويلة المدى فقط من خلال تضمين الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا أو التهابات الجهاز التنفسي الحادة الأخرى قبل أكثر من أربعة أسابيع، وأخذوا في الاعتبار صحتهم العامة قبل الإصابة وما إذا كانوا يعانون من أمراض رئوية موجودة.

أظهرت الدراسة  أن جميع الأعراض التي تم النظر فيها كانت أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد في السابق مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم أي عدوى، بغض النظر عما إذا كانوا قد أبلغوا عن الإصابة بكوفيد طويل المدى، ولكن هذه النتيجة لم تكن فريدة بالنسبة لكوفيد-19. 

وكانت جميع الأعراض التي نظرنا إليها تقريبًا أكثر شيوعًا أيضًا لدى الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي غير المرتبطة بـ COVID مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم عدوى.

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن أعراض ما بعد الإصابة الحادة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة غير المرتبطة بـ  COVID قد لا يتم اكتشافها من قبل المتخصصين في مجال الصحة.

ويقول الباحثون إن التركيز على فيروس كورونا طويل الأمد فتح الباب أمام فهم أفضل للتأثيرات طويلة المدى لالتهابات الجهاز التنفسي الحادة الأخرى، وهو أمر جيد.