الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تكون الدوخة عند النساء خطيرة؟.. طبيب يجيب

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 10:15 م
متى تكون الدوخة عند
متى تكون الدوخة عند النساء خطيرة؟


متى تكون الدوخة خطيرة؟.. في العادة، لا يعتبر حدوث الدوخة أمرًا خطيرًا، لكن إذا تكرر حدوثها والشعور بالدوار الحاد أو المفاجئ أو غير المبرر، فيجب مراجعة الطبيب والحصول على الرعاية الطبية الفورية، خاصةً إذا صاحب احساس الدوار الشعور بآلام في الصدر وصداع مفاجئ وشديد، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على متى تكون الدوخة خطيرة؟.

متى تكون الدوخة عند النساء خطيرة؟ 

وللإجابة عن سؤال متى تكون الدوخة خطيرة؟، يقول الدكتور أمير زخاري، ‏استشاري جراحة النساء والتوليد: "إن الدوخة قد تؤدي إلى مضاعفات عندما تسبب الإغماء أو فقدان التوازن؛ لذا فإن أي مشكلة صحية تواجهها السيدة أو الفتاة يجب معالجتها حتى ولو كانت صغيرة؛ كي تتجنب حدوث ما هو أخطر"، مؤكدًا أن معرفة أسباب الدوخة هو أول طريق العلاج.

سيدة تعاني من الدوخة

أسباب الدوخة في الرأس عند النساء

وعن أسباب الدوخة في الرأس عند النساء، يذكر الدكتور أمير زخاري، أن الدورة الشهرية في العادة تؤثر على النساء بطرق متعددة، لافتًا الانتباه إل أن الشعور بالدوخة يعد أحد هذه التأثيرات؛ ويرجع ذلك لانخفاض نسبة الحديد في الدم لدى المرأة خلال هذه الفترة، مما يسفرعن قلة نسبة الأكسجين المتدفق إلى الدماغ، ومن ثم يسبب الإحساس بالدوخة.

وينوه استشاري جراحة النساء والتوليد، إلى أن بعض النساء قد يتبعن نظامًا غذائيًا قاسيًا من اجل إنقاص الوزن، وهوما قد يتسبب في  حدوث الدوخة لدى بعضهن؛ إذ قد يفتقر النظام الغذائي المتبع للكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان.

علاج الدوخة في المنزل

وبخصوص علاج الدوخة في المنزل، علاج الدوخة؟، يؤكد ‏استشاري جراحة النساء والتوليد، أن علاج الدوخة يعتمد على معرفة السبب الأساسي وراء حدوثها، لافتا إلى أنه في غالبية الحالات يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية والطبية في علاجها، وينصح من يعاني من نوبات متكررة من الدوخة، باتباع النصائح الأتية، ومنها:

  • الجلوس أو الاستلقاء فور الشعور بالدوار حتى تزول الدوخة.
  • مع تجنب تحريك أو تبديل الجسد فجأة.
  • وكذلك عدم قيادة السيارة عند الشعور بالدوار المتكرر دون إنذار مسبق.
  • والابتعاد عن تناول الكافيين والكحول والتبغ؛ إذ إن تناول هذه المواد قد يؤدي إلى حدوث الدوخة أو يجعلها أسوأ.
  • كما ينصح بتناول كميات كافية من المياه بشكل يومي.
  • مع الحصول على عدد ساعات النوم المطلوبة للجسم.
  • فضلًا عن أهمية اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضروات والفاكهة وأيضًا البروتينات الخالية من الدهون.