الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية الأنف عند الأطفال.. طبيب يكشف الأعراض والسبب وطرق العلاج

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
حساسية الانف للطفل
حساسية الانف للطفل


حساسية الأنف عند الأطفال، هو التهاب يكون شائعا عند الأطفال، ويأتي مصحوبا بالرشح والإنفلونزا، وفي السطور التالية ننشر عبر موقع «صحة 24»، علاج الحساسية عند الأطفال، بجانب أبرز الأعراض والعوامل المؤثرة المسببة لوجودها.  

حساسية الأنف عند الأطفال 

أعراضها مثل التي تأتي للبالغين منها العطس، وسيلان في الأنف والعيون الدامعة، حيث إنه يمكن التمييز جيدا بينها وبين أيا من أنواع الأمراض التي تُصيب الأطفال لمعرفة العلاجات الصحيحة حسب إرشادات الطبيب المعالج.

علاج حساسية الأنف عند الأطفال

ومن جهته، يقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أساس علاج حساسية الأنف هو اتباع التدابير الوقائية المناسبة، والابتعاد عن كل المؤثرات التي تسبب حدوثها، معلنا أن الحساسية بأنواعها مرض ملازم للطفل في حياته وحدته تقل حسب العمر، ومدى ابتعاده عن العوامل المسببة.

ويوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه قد يلجأ الطبيب لإعطاء الطفل أدوية مضادة للحساسية وهي (مضادات الهستامين) في فترة المواسم والإصابات، بجانب إعطاء الأطفال بخاخا للأنف للوقاية فضلا عن الالتزام به طوال مواسم الحساسية.

أعراض حساسية الأنف في الأطفال

ويؤكد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن أعراض الحساسية عندالأطفال تأتي على صورة نوبات من العطس، فضلا عن سيلان في الأنف، بالإضافة إلى حكة في الأنف وتكون متكررة عند تغيير الفصول وخاصة في فصل الشتاء والربيع، ومن ضمن الأعراض أنها تأتي مصاحبة للكحة في فترة النوم، مما يستدعي الأمر الكشف.

سبب إصابة الطفل بحساسية الأنف

ويلفت إلى أن الطفل يكون معرضا للإصابة بحساسية الأنف نتيجة التعرض للمؤثرات التنفسية، وهي التعرض للأدخنة والغبار والأتربة والعطور والروائح والمنظفات ذات الرائحة النفاذة.