الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف عن علامة بالشعر تشير لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 05:30 ص
الشعر
الشعر


يعتبر الكوليسترول نوعا من الدهون الضرورية، فهو مكونا هيكليا رئيسيا للخلايا، ويعمل كمقدمة في تخليق بعض الهرمونات مثل هرمون الإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول، وهو حيوي في إنتاج فيتامين D.

وإلى جانب هذه الوظائف، يعد الكوليسترول مهما أيضًا في دورة الشعر لأنه ينظم مسارات إشارات الشعر.

أضرار الكوليسترول على الشعر

وقال الدكتور زين مجيد، الجراح في عيادة هارلي ستريت هير: «تظهر العديد من الدراسات أن ارتفاع مستويات الكوليسترول، وخصوصا البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) المعروف باسم الكوليسترول السيئ، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية المعروفة باسم اللويحات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لكن مستويات الكوليسترول المرتفعة قد تكون مرتبطة أيضًا بتساقط الشعر.

تشير الدراسات إلى أن هناك ارتفاعًا في معدل انتشار دسليبيدميا، وهي مستويات غير صحية لواحد أو أكثر من أنواع الدهون، لدى النساء والرجال المصابين بالثعلبة الأندروجينية.

وقال الدكتور مجيد: «وجدت إحدى الدراسات أن النساء والرجال المصابين بالثعلبة الأندروجينية أظهروا مستويات أعلى بكثير من الدهون الثلاثية (نوع آخر من الدهون الدهنية)، وقيم الكوليسترول الكلي وLDL».

وأضاف: «أظهرت دراسة أخرى أن النساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية لديهن مستويات أعلى بكثير من الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، وهذا مشابه لدى الرجال حيث أظهرت إحدى الدراسات أن نسبة الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول الحميد كانت أعلى بكثير لدى الرجال المصابين بالثعلبة الأندروجينية».

وتابع: «تم العثور أيضًا على اختلافات كبيرة في مستويات البروتين الدهني في الدم (أ) والدهون الثلاثية لدى الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر».

بالإضافة إلى ذلك، تبين أيضًا أن الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر لديهم ارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم مقارنة بالرجال الذين لا يعانون من تساقط الشعر.

وقال الدكتور زين مجيد إن «هذا يتناسب مع الصورة الأكبر للارتباط الكبير بين متلازمة التمثيل الغذائي (مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة) والثعلبة الأندروجينية لدى كل من الرجال والنساء».