الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإسعافات الأولية لحروق الأطفال.. وأخطاء شائعة يجب تجنبها

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
حروق الأطفال
حروق الأطفال


تحدث الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن الإسعافات الأولية لحروق الأطفال، موضحًا أن الحروق من الإصابات الشائعة إلى حد ما، ولذلك من الضروري معرفة الإسعافات الأولية التي يلزم إجراؤها للطفل في حالة الإصابة بحروق.

الإسعافات الأولية للحروق

أكد محمد دسوقي، على ضرورة التأكد من تنفس الطفل في حالة حروق الوجه والرقبة، وفي حالة حدوث مشكلة في التنفس يجب عمل الإنعاش القلبي الرئوي، وإذا وجدتي أن الطفل يتنفس بشكل طبيعي فلا داعي للقلق

وتابع أخصائي طب الأطفال، استخدمي مياه الصنبور فوق مكان الحرق، مع ضرورة تجنب لمس أو تدليك مكان الحرق لتجنب حدوث تلوث للحرق.

وادهني المنطقة المصابة بكريم خاص بالحروق أو أي مضاد حيوي كريم يكون متوفر في المنزل.

يفضل استعمال شاش الفازلين لتغطية الحرق لمنع الالتصاق، وفي حال توفر شاش معقم يوضع فوق شاش الفازلين حتى الذهاب إلى أقرب مستشفى لفحص الطفل وتحديد درجة الحرق وشدته وعلى هذا الأساس يتم تحديد العلاج المناسب للطفل، وفق ما قاله الدكتور محمد دسوقي.

وقال محمد دسوقي: "في حالات الحروق على مساحة كبيرة يجب إسعاف الطفل للمستشفى فورًا لتوفير العلاج المناسب، وتعويض السوائل والمعادن التي تفقد بسبب الحروق بالإضافة إلى الوقاية من التلوث".

الأخطاء الشائعة في الحروق

وذكر الدكتور محمد دسوقي، أن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الأهل حال إصابة الطفل بالحروق، وفيما يلي أبرزها:

  • استعمال الثلج أو الماء الباردة على الجلد المحروق لأن ذلك يزيد المشكلة سوء
  • استخدام معجون الأسنان أو الدقيق أو النشا على الحروق لأنها تسبب تلوث الحروق.
  • فتح فقاعات الحروق لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم وسوء شكل الحرق.

وأكد الدكتور محمد دسوقي، على ضرورة مراجعة المستشفى أو الطبيب في أسرع وقت لتشخيص الحالة وتحديد خطة العلاج ومتابعة الخطة بانتظام.