الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض باجيت؟.. تعرف على هذا الداء الخطير

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 10:21 م
ما هو مرض باجيت؟
ما هو مرض باجيت؟


ما هو مرض باجيت؟.. مرض باجيت هو مرض يؤثرعلى عملية ترميم عظام الجسم التي تحدث مع تقدم العمر، وتتعلق سلامة هذه العملية بالتوازن الدقيق، بين بناء وتفكيك العظام، فإذا إذا اختلّ هذا التوازن بسبب الإصابة بداء باجيت، فحينئذ تنشأ عندها عظام غير سليمة وتصبح هشة سهلة الكسر ومشوهة؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على ما هو مرض باجيت؟.

ما هو مرض باجيت؟

ولمعرفة ما هو مرض باجيت؟، يقول الدكتور أحمد فؤاد، أخصائي أمراض الروماتيزم والمناعة: "إن مرض باجيت هو أحد الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل في المسنين لأكثر من 55 سنة، وقد يصيب عظمة واحدة أو ينتشر في الجسم"، مشيرًا إلى أن هذا المرض يكثر في الذكور، وينتج عن زيادة حجم العظام وسماكتها ويزداد بالتدريج بشكل غير منتظم في حجم العظام خاصة بنظام المفاصل الأطراف، والرأس والفقرات بالظهر والحوض، مع آلام والتهاب بالمفاصل الكبيرة.

شخص يعاني من مرض باجيت العظمي

وينبه الدكتور أحمد فؤاد، إلى أن هذا المرض يؤثر على السمع والبصر مع صداع مستمر، ويؤثرعلي الأوعية بالمخ مع فقد الذاكرة والتركيز وضمور بخلايا المخ، واطالة في أحد عظام السابق أو كليهما، أو الساعد أو الفقرات مع انعواج بها وتشوه وإصابة المفاصل بأطرافها.

ويضيف أنه قد يؤثر المرض علي الكليتين، حيث تزداد إنزيمات العظام بدرجة كبيرة تساعد على التشخيص مع الأشعة وأحيانا بأخذ عينة من العظام المصابة.

تشخيص مرض باجيت 

وبخصوص تشخيص مرض باجيت، يذكر أخصائي أمراض الروماتيزم والمناعة، أن تشخيص مرض باجيت يعد هامًا للغاية؛ إذ إن مضاعفات المرض خطيرة جدًا وقد تشكّل خطرًا على حياة المصاب إذا لم يتم علاجها في مراحلها المبكرة.