الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر مرض السكر على شبكية العين؟.. استشاري يوضح

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 07:30 ص
شبكية العين
شبكية العين


قال الدكتور أحمد سمير، استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي، إن شبكية العين هي نسيج عصبي مكون من خلايا عصبية، وتتواجد في الجزء الخلفي من العين، مبينا أن وظيفة الشبكية استقبال الصورة الواردة للعين لكي تراها جيدا من خلال العصب البصري الذي يرسلها إلى المخ وتتم ترجمتها لرؤية الأشياء.

أمراض تؤثر على الشبكية

وأوضح استشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي أن الأمراض الأكثر شيوعا في التأثير على شبكية العين، هي السكر، ضغط الدم المرتفع، أمراض الدم واللوكيميا والأنيميا وأنواع من الأدوية تؤثر على الشبكية مثل مريض الروماتويد، لذلك من المهم فحص قاع العين عند تناول بعض الأدوية.

ولفت إلى المؤثرات السلبية على شبكية العين إلى جانب انفصال الشبكية، حيث من الوارد تأثر الدورة الدموية بأحد الأمراض التي ينتج عنها اعتلال كمرض السكر والضغط، مضيفا أن هذا الاعتلال يؤثر على الأعصاب، وهي الأعصاب البصرية في حد ذاتها، مما ينتج عنه ضعف الرؤية البصرية.
 

وأكد الدكتور أحمد سمير، أنه من ضمن المشكلات الصحية على شبكية العين، على سبيل المثال الكدمات العنيفة أوالمريض الذي يعاني من قصر النظر الشديد، ونجده هنا أكثر عرضة لانفصال شبكية العين، موضحا أن من أبرز الأمراض ذات التأثير السلبي على شبكية العين هو مرض السكر.

وكشف الدكتور أحمد سمير، السبب وراء تأثر شبكية العين بمرض السكر، حيث إن السكر يسيطر على وظائف حيوية بالجسم هي الأوعية الدموية والدورة الدموية والجزء الثاني هي الأعصاب المتحكمة في الجسم، مؤكدا أن مرض السكر يؤثر سلبا على مختلف أجزاء العين، حيث نجده يسبب مشكلة في أعصاب العين ينتج عنها التهاب في عصب العين.

 وأشار الدكتور أحمد سمير، إلى أن مرض السكر قد يؤثر أيضا على العصب الثالث والسادس، مما يؤدي إلى ارتخاء في الجفن وتعرض العين للحول، وهنا نجد المريض يعاني من ازدواجية في الرؤية، بخلاف انفصال شبكية العين، لافتا إلى أنه قد ينتج عنه ضعف في سطح القرنية.