السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إزالة جير الأسنان تضر باللثة؟.. طبيبة توضح

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 08:30 ص
جير الأسنان
جير الأسنان


قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحة الفم والأسنان، إن هناك معتقدات عند بعض الأشخاص أن عدم إزالة جير الأسنان يسند الأسنان ويعمل على ثباتها، لكن ذلك يسمى تثبيتا كاذبا.

هل إزالة جير الأسنان مضرة؟ 

أوضحت استشاري جراحة الفم والأسنان، أن عددا كبيرا من الأشخاص بنسبة تقترب من 95% يهملون مشكلة الجير لخوفهم من التردد على عيادات الأسنان وأيضا عدم إدراكهم الكافي بالمشكلة الصحية ومؤثراتها السلبية على صف الأسنان الأمامي، حيث إنه شبيه بالعدوى.

ولفتت الدكتورة إسراء السعيد، إلى أن إزالة الجير بسيطة جدا وتتطلب إزالتها بصورة دورية كل مرة في السنة، للحفاظ على صحة الأسنان والفم والقضاء على رائحة الفم الكريهة، مضيفة أنه عند التعود على هذا الإجراء منذ الصغر، يتم عدم تفاقم الأمر حتى يصل إلى الخلع.

وأشارت الدكتورة إسراء السعيد، إلى أن السبب في تكوين مشكلات صحية ترتبط بـ الأسنان عند معظم الأشخاص هو التراكمات كعلاج جذور وتركيب الأسنان وإزالة الجير، مؤكدة أن التراكمات وعدم توزيع الأولويات هي المشكلة الرئيسية في هذا التخصص، حيث إن المريض في حالة اتباعه طرقا منتظمة للعلاج بشكل دوري، يكون هذا هو الشكل الأفضل لعلاج الأسنان، وبالتالي تنتج عنه صحة أفضل فيما يخص الأسنان والفم واللثة.

ما هو جير الأسنان؟ 

ووصفت الدكتورة إسراء السعيد، أن الجير عبارة عن ترسيب للأملاح الموجودة في اللعاب على أسطح الأسنان الخارجية ويوجد أيضا في الداخلية لكن بالمقارنة مع الخارجية سوف نجدها بصورة منتشرة بكثرة، لافتة إلى أنه عند ترك الجير فترة طويلة دون إزالة سوف ينتج عنه التهاب شديد في اللثة، انحسار العظام، عدم الحفاظ على الشكل الجيد، فضلا عن تأثيره السلبي على نفسية المريض.

وكشفت الدكتورة إسراء السعيد، أن كل هذه المشكلات الصحية ناتجة عن عدم إزالة الجير وعدم العناية بـ الأسنان والفم، مما يؤدي إلى تزايد معدل الحمض القلويوتكلس الجير نتيجة تفاعله مع الأملاح الموجودة على أسطح الأسنان، بالإضافة إلى تأكل العظام الموجودة حول السنة المسببة للمشكلة.

وأردفت الدكتورة إسراء السعيد، أن إزالة الجير الموجود في الأسنان يعمل على تقليل البكتيريا في الفم وعدم انحسار اللثة وأيضا ظهور جذور الأسنان، مما يعطي شكلا جماليا للفم، في حالة المتابعة بشكل دوري.