الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الجلد غير الميلانيني.. إليك أبرز الأعراض والفئات الأكثر عرضة للإصابة

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 12:00 م
 سرطان الجلد غير
سرطان الجلد غير الميلانيني


يعتقد العلماء أن سرطان الجلد غير الميلانيني (NMSC) لم يتم الإبلاغ عنه بشكل كافٍ، وأن التأثير الحقيقي لهذا المرض قد يكون أعلى من المتوقع.

ففي حين يعتبر الورم الميلانيني أكثر خطورة، فإن سرطان الجلد غير الميلانيني أكثر شيوعًا، وفق ما نُشر في موقع express.co.uk.

الأكثر شيوعا

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور تيري باسيرون، إنه بالرغم من أن مصابي سرطان الجلد غير الميلانيني (NMSC) أقل عرضة للوفاة من مصابي سرطان الجلد الميلانيني، إلا أن معدل انتشاره أعلى بشكل لافت للنظر.

وأضاف أنه «في عام 2020، كان المركز الوطني لسرطان الجلد يمثل 78% من جميع حالات سرطان الجلد، مما أدى إلى وفاة أكثر من 63700 شخص.

وأضاف البروفيسور باسيرون، من مستشفى جامعة نيس بفرنسا، أنه بالرغم من أن هذه الأرقام مثيرة للقلق، إلا أنه في الواقع قد يتم الاستهانة بها، وغالبًا ما يتم الإبلاغ عن سرطان الجلد غير الميلانيني (NMSC) بشكل أقل في سجلات السرطان، مما يجعل من الصعب فهم العبء الحقيقي، وبالتالي فإن الارتفاع الكبير في معدل الإصابة بـ سرطان الجلد غير الميلانيني أدى إلى تأثير إجمالي أكبر.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة

وبالإضافة إلى فحص العبء الإجمالي لسرطانات الجلد، حدد فريق البحث مجموعات محددة كانت أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض.

ومن بين هؤلاء الأشخاص الذين يعملون في الخارج، ومتلقو زراعة الأعضاء، وأولئك الذين يعانون من حالة الجلد المصطبغة، وهي حالة وراثية شديدة الحساسية لأشعة الشمس.

وجدت الدراسة، التي استخدمت بيانات من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ارتفاع معدل الإصابة بسرطان الجلد بين السكان ذوي البشرة الفاتحة وكبار السن من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وأستراليا وإيطاليا.

ومع ذلك، قال الباحثون إنه حتى البلدان التي لديها نسبة عالية من الأنماط الظاهرية الداكنة لم تكن محصنة ضد خطر الوفاة بسبب سرطان الجلد، كما يتضح من 11281 حالة وفاة مسجلة في إفريقيا.

في عام 2020، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 1.2 مليون حالة بسرطان الجلد غير الميلانيني في جميع أنحاء العالم مقارنة بـ324.635 حالة من سرطان الجلد.

غالبية حالات سرطان الجلد هي غير سرطان الجلد، في إشارة إلى مجموعة من السرطانات التي تتطور ببطء في الطبقات العليا من الجلد، مع الأنواع الشائعة بما في ذلك سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية.

بالمقارنة مع سرطان الجلد، وهو نوع من سرطان الجلد الذي يتطور في الخلايا الصباغية، وهي الخلايا التي تنتج الميلانين، فإن سرطان الجلد غير الميلانيني (NMSC) أقل عرضة للانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم ويمكن علاجه بسهولة أكبر.

وقال البروفيسور باسيرون: «علينا أن ننقل رسالة مفادها أن سرطان الجلد ليس فقط يمكن أن يكون قاتلا، ولكن NMSC أيضا، من المهم ملاحظة أن الأفراد ذوي البشرة الغنية بالميلانين معرضون أيضًا للخطر ويموتون بسبب سرطان الجلد، وهناك حاجة إلى تنفيذ استراتيجيات فعالة للحد من الوفيات المرتبطة بجميع أنواع سرطانات الجلد».

وأضاف أن «سرطانات الجلد يمكن الوقاية منها وعلاجها، لذلك نحن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لضمان وقف تطور هذا المرض في أقرب وقت ممكن لإنقاذ الأرواح»

أعراض سرطان الجلد غير الميلانيني

عادةً ما تكون العلامة الأولى لسرطان الجلد غير الميلانيني هي ظهور كتلة أو رقعة متغيرة اللون على الجلد تستمر بعد بضعة أسابيع وتتطور ببطء على مدار أشهر أو أحيانًا سنوات، كما تشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

وتضيف الهيئة: «​في معظم الحالات تكون الكتل السرطانية حمراء وثابتة وتتحول في بعض الأحيان إلى تقرحات، في حين أن البقع السرطانية عادة ما تكون مسطحة ومتقشرة».

وتابعت: «يتطور سرطان الجلد غير الميلانيني غالبًا في مناطق الجلد التي تتعرض لأشعة الشمس بانتظام، مثل الوجه والأذنين واليدين والكتفين والجزء العلوي من الصدر والظهر».