الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن استراتيجية للتطعيم ضد مرض السل.. ما التفاصيل؟

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 11:30 ص
مرض السل
مرض السل


اكتشف علماء في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ استراتيجية للتطعيم ضد مرض السل، يمكن أن تمنع السبب الرئيسي للوفاة بين الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم.

أظهرت النتائج، التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Nature Microbiology، أن اللقاح الوحيد المتوفر تجاريًا ضد السل، عند إعطائه عن طريق الوريد، يمنع بنجاح وأمان إصابة الرئة لدى القردة المصابة بالشكل القردي (الرئيسي) من فيروس نقص المناعة البشرية، المسمى SIV، وهذا بالرغم من منع استخدام اللقاح للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

حماية كاملة من السل

وقالت الدكتورة إيريكا لارسون، المؤلفة الرئيسية للدراسة والأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن «الأمر المثير حقًا في هذه الدراسة هو أننا لأول مرة نرى حماية كاملة من السل في نموذج لفيروس نقص المناعة البشرية، ولم يظهر هذا من قبل، وهذا يدل على أن هناك إمكانية لحماية الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية من مرض السل».

ويموت واحد من كل 3 أشخاص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بسبب مرض السل، الذي تسببه بكتيريا تسمى المتفطرة السلية التي عادة ما تهاجم الرئتين، وهو ثاني أكبر مرض معدٍ قاتل في العالم بعد كوفيد-19.

ويموت نحو 1.6 مليون شخص سنويا بسبب السل، بما في ذلك ما يقرب من 200 ألف شخص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

(BCG) لقاح السل

Bacille Calmette-Guérin (BCG) هو لقاح ضد السل موجود منذ 100 عام وهو من بين اللقاحات الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في العالم، وهي مصنوعة من شكل حي ولكن ضعيف من المفطورة البقرية، وهي بكتيريا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمتفطرة السلية.

يتم إعطاء لقاح بي سي جي في الغالب للرضع والأطفال عن طريق الحقن في الجلد، ولكنه يوفر الحد الأدنى من الحماية من مرض السل، وخاصة ضد عدوى الرئتين.

في دراسة تاريخية نشرت في مجلة Nature في عام 2020، أظهر فريق من العلماء في بيت والمعاهد الوطنية للصحة أنه عندما يتم إعطاء القرود لقاح BCG عن طريق الوريد، حيث يتم حقنه مباشرة في الوريد، فإنه يوفر حماية عالية ضد مرض السل، بما في ذلك التهابات الرئة.

وتعتمد الدراسة الجديدة على هذه النتائج.

وقال كبير الباحثين الدكتور تشارلز سكانجا، الأستاذ المشارك في قسم علم الأحياء الدقيقة وعلم الوراثة الجزيئية بجامعة بيت: «لم نقم تقريبًا بإجراء هذه الدراسة باستخدام هذا اللقاح خوفًا من أن يسبب اللقاح نفسه مرضًا خطيرًا في هذه الحيوانات التي تعاني من ضعف المناعة».

وأضاف أن «BCG عبارة عن بكتيريا حية، وهي آمنة للأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي سليم، ولكن فيروس نقص المناعة البشرية يثبط المناعة، وحتى البكتيريا الضعيفة يمكن أن تكون قاتلة».